خاص- يعقوبيان تطرح على المتقاطعين مبادرة... لإنهاء الفراغ الرئاسي..!- نوال أبو حيدر

  • شارك هذا الخبر
Saturday, April 27, 2024

خاص الكلمة اونلاين

نوال ابو حيدر

جاء كلام النائبة التغييرية بولا يعقوبيان لافتًا، حيث طالبت من خلاله على ضرورة التقاطع على إسم كي لا يأتي الرئيس الأسوأ، حيث اعتبرت أن حزب الله مستعد ليتركك بالفراغ لسنوات إلى أن يوصل سليمان فرنجية.

توقفت أوساط سياسية متابعة للملف الرئاسي أمام مطالبة النائبة التغييرية بولا يعقوبيان بضرورة لجوء المتقاطعين على المرشح الرئاسي جهاد أزعور، التي كانت هي وعدد من زملائها التغييريين في عداد الذين انتخبوه، اللجوء إلى خطوة جديدة تقضي بالتقاطع على أسماء جديدة من شأنها أن تحدث خرقًا في هذا الستاتيكو القائم بين فريق يدعم جهاد أزعور وفريق يدعم رئيس تيار المردة سليمان فرنجية.

ورأت الأوساط بأنّ يعقوبيان كانت قارئة جيدة بقولها أن الثنائي الشيعي سيبقى متمسكًا بفرنجية في حين قد يتفكفك حلف المتقاطعين.

وأثنت أوساط نيابية في تكتل نيابي مؤيد لأزعور ويميل إلى الحوار مع رئيس مجلس النواب نبيه بري على شجاعتها وتأييديها للحوار بهدف وضع الطابة في ملعب بري الذي حدّد أيامًا عدّة لجز هذا الحوار، حيث اعتبرت يعقوبيان أن بعدها ستصبح قوى المعارضة لترشيح فرنجية في موقع متقدم، قد يؤدي ذلك الى استقطاب قوى أخرى لم تكن مؤيدة لأزعور بحسب رأي الأوساط، لأنها اكتشفت مناورة بري إذ كانت ثمة قطبة مخفية.

واعتبرت الأوساط أنه من الضروري ان يقدم عدد من النواب المسيحيين من الذين كانت لهم بصمات في محطات عدّة على غرار النائبين ميشال الضاهر وغسان سكاف، ولاسيما بعد التمديد لقائد الجيش العماد جوزيف عون، أي بمعنى من يتشابه معهم، لديهم الهامش والمصداقية في التكامل مع مجموعة قد يكونوا التغييريين في عدادهم يعقوبيان، ويدفعون في اتجاه إحداث خرق رئاسي لأن البلد لم يعد يتحمل هذا الجمود والتردي الإقتصادي والإجتماعي، وكذلك ان الكباش الخارجي، إذ أنّ تكامل التحركات والمواقف الداعية إلى تقاطع جديد على اسم من شأنه ربما ان يستجلب اهتمام اللجنة الخماسية، بحيث تستثمر علاقاتها ربما لإنجاز رئيس .

وأضافت الأوساط الحزبية المؤيدة للحوار بأنّ البقاء على هذا الستاتيكو يؤدي إلى تآكل رصيد المتقاطعين بحيث قد تكون التسوية ربما على حسابهم، فكلام يعقوبيان الذي يأتي على قاعدة الطبيعة، وهو كلام أتى من فريق إصلاحي سيادي معارض لحزب الله والثنائي الشيعي، ولا يمكن التشكيك فيه، لذلك فمن الأفضل تلقف هذا الكلام وتوسيعه واللجوء إلى خطوة تقاطعية جديدة.

وقالت أوساط في كتلة وسطية نيابية أن لا يدعي أحد عن وجود أي تعاطف مع بري في حال تم الحديث عن حوار.