الاتحاد الأوروبي يضغط على "أبل" لفتح نظامها أمام المنافسين

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, September 27, 2023

في مبادرة جديدة لتعزيز المنافسة وتوفير خيارات أكبر للمستهلكين، دعا تييري بريتون، رئيس قطاع الصناعة في الاتحاد الأوروبي، الرئيس التنفيذي لشركة «أبل» تيم كوك، لفتح نظام «أبل» الخاص من الأجهزة والبرمجيات أمام المنافسين.

يأتي الطلب على خلفية لقاء جمع بريتون وكوك في بروكسل، حيث أكد بريتون على ضرورة أن يكون للمستهلكين الحق في الاستفادة من الخدمات التنافسية المتوفرة من قبل مجموعة متنوعة من مقدمي الخدمات، سواء كانت تتعلق بالمحافظ الإلكترونية، أو المتصفحات أو متاجر التطبيقات.

وقد أُقر مؤخراً قانون الأسواق الرقمية (DMA)، الذي يوضع ضمنه مجموعة من التوجيهات والمعايير التي يجب على شركات التكنولوجيا، بما في ذلك «أبل»، الالتزام بها لضمان زيادة المنافسة في السوق.

وبينما تبرر «أبل» نظامها المغلق بأسباب تتعلق بالأمان والخصوصية، فقد رفض بريتون هذه الحجج، مشيراً إلى أن التنظيمات الأوروبية تشجع على الابتكار دون المساس بأمان المستخدمين وخصوصياتهم.

رغم ذلك، لم تقدم «أبل» أي تعليقات رسمية حتى الآن بخصوص الدعوات الموجهة إليها من قبل الاتحاد الأوروبي.

يُعتقد أن هذه الخطوة قد تمثل نقطة تحول كبيرة في عالم التكنولوجيا، حيث يمكن أن تضع معايير جديدة للمنافسة وتحقق التوازن بين حماية بيانات المستخدمين وتوفير خيارات أكبر لهم في استخدام الخدمات والتطبيقات.


الشرق الأوسط