كمال ذبيان - "تحولات" في عددها الـ21:الدور الروسي في المشرق

  • شارك هذا الخبر
Saturday, December 5, 2020

بالرغم من الاوضاع المالية والاقتصادية الصعبة، تستمر مجلة «تحولات ـ مشرقية» بالصدور، لاغناء الثقافة ونشر المعرفة، والاطلالة على ازمات وقضايا تهم لبنان والعالم العربي، في مسائل سياسية وجيوـ سياسية، واخرى تتعلق بالصراع الفكري.

وفي عددها الـ21 الذي صدر مؤخراً، فان المجلة الفصلية الفكرية ـ الثقافية التي تعنى بشؤون المشرق، خصصته للدور الروسي في المشرق: شراكة وتضامن، وكتب فيه عدد من المختصين الروس واللبنانيين والعرب، فقدم للملف البروفسور فيتالي نعومكين ـ رئىس معهد دراسات الشرق الاوسط وعضو اكاديمية العلوم الروسية، اذ يكتب في تقديمه بان المقالات تحدد مسبقاً محتواها، وجميعها تتحدث وكل منها بطريقة مختلفة عن التحول الذي حدث في السنوات الاخيرة لمصالح ودور روسيا في الشرق الاوسط، وقبل كل شيء في بلاد الشام وشرق المتوسط. وان مؤلفيها بأغلبيتهم، المخضرمون منهم والشباب معروفون جيداً لدى القراء، بعضهم في العالم العربي، والبعض الآخر في روسيا.

وكتاب العدد هم: حسن حماده ـ جمال واكيم ـ حسان الحسن ـ الكسندر كوزنيتشوف ـ نيكولا سيركوفيتش ـ فلاديمير ساوتوف ـ عادل بشارة ـ ليونيد سافين ـ داريا دوغين ـ طارق الاحمد ـ وليد زيتوني ـ انطوان شارينتييه ـ الياس فرحات ـ علوان امين الدين ـ بشير المر ـ صالح زهر الدين ـ خالد ممدوح العربي.

العدد يضيء على الدور الروسي في المشرق، من كل جوانبه، وفي مختلف العناوين والقضايا، ويثير كتابه قضايا وتساؤلات، ويطرحون اجوبة وخلاصات واستنتاجات موصولة بالمعلومات والتحليل.