أوكرانيا هي المعقل الأخير للقانون والنظام الدوليين

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, May 7, 2024

إن يوم الذكرى والانتصار على النازية في الحرب العالمية الثانية له أهمية قصوى بالنسبة للمجتمع العالمي بأسره. يرمز هذا اليوم إلى انتصار الخير على الشر، ويؤكد إرادة الإنسانية التي لا تتزعزع في الدفاع عن الحرية والعدالة، وبنفس الدرجة يرمز هذا اليوم أيضًا إلى الملايين من التضحيات البشرية على طريق النصر. قبل 79 عامًا، أعادت الإجراءات المشتركة للتحالف المناهض لهتلر العالم إلى فلك القانون والنظام والديمقراطية.

وقد دفعت أوكرانيا وشعبها نصيب الأسد. لقد ضحى ما لا يقل عن 10 ملايين أوكراني، بما في ذلك المدنيون وأسرى الحرب، بحياتهم على مذبح النصر. وكان من بين القتلى الأوكرانيين ما لا يقل عن 3 ملايين جندي وضابط. في المجموع، قتل واحد من أصل كل خمس أوكرانيين في الحرب العالمية الثانية. ومن بين الأفراد العسكريين الذين تم تجنيدهم في صيف عام 1941، نجا 3٪ فقط من المجموع. وللمقارنة، فإن هذه الخسائر تعادل تقريبًا الخسائر مجتمعة لألمانيا وفرنسا وبريطانيا العظمى والولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية.

في الواقع، تراوحت خسائر الشعب الأوكراني من 40 إلى 44% من إجمالي الخسائر البشرية لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية، ومن بين 41.7 مليون شخص كانوا يعيشون في جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفياتية قبل الحرب، بقي 27.4 مليون شخص فقط في العام 1945.

لعب الشعب الأوكراني دورًا حاسمًا في هزيمة ألمانيا النازية. سبعة أوكرانيين كانوا قادة جبهات الجيش السوفيتي بالإضافة إلى 200 جنرال. حصل أكثر من ألفي أوكراني على أعلى وسام في اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية - لقب بطل الاتحاد السوفيتي - لبطولتهم خلال المعارك. قاتل حوالي 6 ملايين أوكراني في صفوف الجيش الأحمر. وقد بلغ هذا حوالي 23٪ من إجمالي القوة المسلحة لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية. وفي العام 1944، واحد من أصل كل ثلاث جنود في الجيش الأحمر كانوا من أوكرانيا. وفي وحدات المشاة وتشكيلات الجبهات الأوكرانية 1-4، شكل الأوكرانيون 60-80٪.

المعارك الحاسمة في الحرب السوفيتية الألمانية ترتبط بأوكرانيا. هنا هُزم 60٪ من القوات البرية النازية.

قاتل الأوكرانيون ضد ألمانيا كجزء من الجيوش والوحدات العسكرية الأخرى، على وجه الخصوص، خدم الكثير منهم في الجيوش البولندية (120 ألفًا) والأمريكية (80 ألفًا) والكندية (45 ألفًا). كما قاتلوا ضمن حركة المقاومة الفرنسية (5 آلاف). خدم آلاف الأوكرانيين في الجيش البولندي للجنرال فلاديسلاف أندرس وشاركوا في العمليات العسكرية إلى جانب بريطانيا في مصر وليبيا وإيطاليا. كما شكل الأوكرانيون من غرب أوكرانيا 2% من فرقة تاديوش كوستيوشكا البولندية و70% من اللواء التشيكوسلوفاكي التابع للجنرال لودفيغ سفوبودا.

الاعتراف العالمي بمساهمة أوكرانيا في النصر في الحرب العالمية الثانية لم يمنعها من البقاء كجزء من الاتحاد السوفييتي. في العام 1945، أصبحت جمهورية أوكرانيا الاشتراكية السوفياتية، واحدة من الدول الـ 51 المؤسسة للأمم المتحدة بشكل منفصل عن الاتحاد السوفييتي.

وكانت أراضي أوكرانيا في الحرب العالمية الثانية مسرحاً مهماً للعمليات العسكرية، وغرقت أراضيها بأكملها بالدماء والمعاناة. خلال الحرب العالمية الثانية، تم تدمير 700 مدينة أوكرانية و28 ألف قرية.

نتيجة للحرب العالمية الثانية، تكبدت أوكرانيا خسائر مادية بلغت أكثر من 45% من الأضرار التي لحقت بالاتحاد السوفييتي بأكمله. من أجل خلق إمكانات صناعية عسكرية قوية في شرق الاتحاد السوفييتي تحت شعار "كل شيء للجبهة!" كل شيء من أجل النصر! نقل البلاشفة من أوكرانيا 550 مؤسسة صناعية وممتلكات ومواشي لآلاف المزارع الجماعية ومزارع الدولة والجرارات الزراعية وعشرات المؤسسات العلمية والتعليمية والمراكز الثقافية والقيم التاريخية. أصبحت المؤسسات التي دفع ثمنها الشعب الأوكراني بدمائه (بالمعنى الحرفي للكلمة) خلال ثلاثينيات القرن العشرين الأساس لإنشاء المجمع الصناعي العسكري في الجزء الشرقي من اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية في سنوات ما بعد الحرب.

غادر ما يقرب من 3.5 مليون من سكان الجمهورية من العمال المهرة والمتخصصين والعلماء والمثقفين المبدعين الذين كرسوا جهودهم العمالية والفكرية لتطوير الإمكانات العسكرية والاقتصادية لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية.

ولكن من المؤسف أنه بعد عقود من الزمن، ولد الشر من جديد في أراضي روسيا المعاصرة. إن المؤسسات والمنظمات التي أنشئت في أعقاب الحرب العالمية الثانية، بهدف ضمان السلام والاستقرار، لم تتمكن من منع ظهور قوة فاشية جديدة تحت راية مختلفة. بدأت إشارات المتاعب والتهديد الوشيك للنظام العالمي تنبعث من الكرملين في بداية القرن الحادي والعشرين، مع صعود بوتين إلى السلطة.


واليوم تتهم روسيا كل من حولها بـ«إعادة كتابة التاريخ»، لكنها في الوقت نفسه تحاول أن تفرض على العالم نسخة التاريخ التي كتبها النظام الشمولي السوفييتي. ولم يكن التاريخ بالنسبة لهذا النظام أكثر من وسيلة للتلاعب الأيديولوجي وإخفاء جرائمه. ومن خلال الدفاع عن هذا النهج، يصبح الكرملين نفسه في واقع الأمر مُزيفًا للتاريخ. إن روسيا بوتين هي خليفة مباشرة للنظام السوفياتي من ناحية الجوهر الإمبراطوري العدواني للدولة والأساليب الإجرامية اللاإنسانية لتحقيق أهدافها من خلال الوسائل العسكرية. لكن في الواقع، فإن العامل الأخير الذي يحد من مسار طموحات موسكو الإمبراطورية هو الشعب الأوكراني.


المصدر: furgehir.hu