بغياب البخاري.. "الخماسية" تسأل فرنجية عن علاقته بالحزب

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, April 17, 2024

أكد السفير المصري علاء موسى بعد لقاء اللجنة الخماسية رئيس تيار المردة سليمان فرنجيّة في بنشعي أنه جرى تبادل للأفكار، وقال: "استمعنا إلى رؤية فرنجية في ما خصّ الملف الرئاسي في ظل الانسداد القائم، ونحن مصرّون على استكمال جهدنا لإيجاد حلّ للملف الرئاسي ونأمل في إحداث خرق".

وأوضح السفير المصري أنه "لم نلتق فرنجية بصفته مرشحا رئاسيا إنّما بصفته السياسية ونحن لا نتحدث بأسماء مرشحين إنّما نتعامل مع فكرة الرئيس طالما جرى انتخابه من القوى السياسيّة اللبنانية"، كاشفا أن "فرنجية تحدّث عن وحدة الدولة وانتمائه لها وعن انفتاحه وهو على استعداد للتفاعل مع أي طروحات بما يخدم وحدة لبنان".

كما كشف أن غياب السفير السعودي عن اللقاء يعود لأسباب صحية، وقال: "تعرّض السفير بالامس لوعكة صحية وهو لن يشارك في بقية لقاءاتنا".

وكشفت معلومات للـLBCI أن "سفراء اللجنة الخماسية استوضحوا من رئيس تيار المردة سليمان فرنجية عن علاقته بـ"حزب الله"، فأكّد لهم تأييده للمقاومة، وقال إن "حزب الله" هو حزب لبنانيّ قويّ وفاعل".

وشدد فرنجية على أنه "مع سلاحٍ واحدٍ وجيشٍ واحدٍ في لبنان، ولكن هذا الأمر لا يمكن أن يحصل الا من خلال التوصّل إلى حلّ في المنطقة، وأن الخوض حاليًا في موضوع الاستراتيجيّة الدفاعيّة ليس في مكانه."

وزار سفراء الخماسيّة بنشعي بعد اللّقاءات التي عُقدت يوم أمس في دارة السفير المصريّ علاء موسى في دوحة الحص.

وتمّ التداول في آخر المستجدّات المتعلّقة بانتخاب رئيس جديد للجمهورية والسبل الآيلة إلى ذلك.

اللقاء حضره سفير فرنسا هيرفيه ماغرو، سفير قطر الشيخ سعود بن عبد الرحمن فيصل ثاني آل ثاني، سفير مصر علاء موسى، وسفيرة الولايات المتحدة الأميركية ليزا جونسون. فيما غاب السفير السعودي وليد البخاري الذي اعتذر عن الحضور إلى بنشعي جرّاء وعكة صحيّة ألمّت به، وفق "النهار".

وقد شارك في اللقاء النائب طوني فرنجيه والوزير السابق روني عريجي.