دعم مالي لتسع بلديات واتحادي بلديات لتنفيذ مشاريع تنموية ملحة

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, December 15, 2021

أعلن مشروع التمكين البلدي (MERP) في بيان، أن "تسع بلديات واثنين من اتحادات البلديات ستحصل على الدعم المالي لتنفيذ مشاريع التنمية الاقتصادية المحلية والخدمات الأساسية التي ستفيد أكثر من مليون مستفيد مباشر وغير مباشر في مناطق الجنوب والشمال والمتن. وسيتم تمويل أكثر من 5.5 مليون دولار أميركي لتنفيذ هذه المشاريع كجزء من مشروع التمكين البلدي (MERP)".

وأشار البيان الى أن "مشروع التمكين البلدي عبارة عن مشروع مشترك بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-Habitat). سيجري تنفيذه بالشراكة مع وزارة الداخلية والبلديات وبتمويل من الإتحاد الأوروبي، من خلال الصندوق الإئتماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي للاستجابة للأزمة السورية، الصندوق الإئتماني الأوروبي "مداد". ويهدف المشروع إلى تعزيز صمود السلطات المحلية الطويل الأمد في لبنان والمجتمعات المضيفة والأشخاص النازحين المتأثرين بالأزمة السورية".

وأوضح أنه "تم اختيار مشاريع البلديات واتحادات البلديات من قبل مشروع التمكين البلدي من خلال عملية طويلة، بدأت بدعوة البلديات واتحادات البلديات لتقديم مذكرة مفاهيم والتي تم إطلاقها في نهاية عام 2020. وكانت الدعوة مفتوحة لأكثر من 80 بلدية واتحادات تابعة لهذه البلديات، منها اتحاد بلديات الفيحاء، واتحاد بلديات قضاء صور، واتحاد بلديات المتن الشمالي الساحلي والأوسط. في المجموع، قدمت 33 بلدية واثنان من اتحادات البلديات مذكرات مفاهيم للخدمات الأساسية ومشاريع التنمية الاقتصادية المحلية".

ولفت البيان الى أنه "بعد مراجعة فنية وقانونية أجراها مشروع التمكين البلدي، تمت دعوة 17 بلدية واثنين من اتحادات البلديات لمرحلة تطوير الاقتراحات. خلال هذه الفترة، قدم مشروع التمكين البلدي الدعم المستمر للبلديات والاتحادات لتطوير المقترحات. تعاونت البلديات والاتحادات المختارة مع الشباب والمجتمع المدني وشاركت في جلسات تدريب وتوجيه مكثفة عبر الإنترنت حول تطوير المقترحات. وقد ضمن ذلك تمكين البلديات ذات القدرات المختلفة من التنافس في هذه العملية. بالإضافة إلى ذلك، أدى النهج المعتمد إلى تطوير المهارات الفنية اللازمة لوضع مقترحات قوية يمكن للبلديات والاتحادات من خلالها جذب التمويل الخارجي للمشاريع المستقبلية. بعد التقييم النهائي والمراجعة، اختار مشروع التمكين البلدي ما مجموعه 11 مشروعا للتنفيذ. ومع ذلك، يهدف مشروع التمكين البلدي أيضا إلى دعم البلديات التي لم يتم اختيارها لتأمين التمويل من شركاء آخرين، بما في ذلك من خلال تنظيم معرض بلدي كجزء من هذا النشاط حيث أتيحت الفرصة لجميع البلديات لعرض مشاريعها".

وذكر أن "المشاريع النهائية المختارة تشمل ما يلي:

في الشمال: إعادة تأهيل فوج الإطفاء في إتحاد بلديات الفيحاء وإنشاء مركز لرواد الأعمال الشباب الناشئين في قلعة البداوي وتقديم الدعم للمبادرات الزراعية الموجودة مسبقا.

في المتن: في بكفيا - المحيدثة سيتم تقديم الدعم للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم وخلق فرص عمل جديدة للسكان من جميع الجنسيات. في نابيه، سيتم تنفيذ مشروع للطاقة الشمسية لتوليد طاقة متجددة وصديقة للبيئة.

في الجنوب: إنشاء دار صور وهو سوق لصغار المزارعين، وتأهيل سوق الحسبة في صور الذي سيساعد المزارعين ويؤمن خدمات المعامل الزراعية في المنطقة ويخلق فرص عمل جديدة. وفي قرية البستان إعادة تأهيل بركة المياه والطرق الزراعية مما سيسهل ري المزروعات ويزيد الأراضي الزراعية. وفي بلدة طيردبا سيساعد إنشاء خط صرف صحي جديد على تقليل المخاطر البيئية والصحية للسكان. في علما الشعب، سيركز الدعم على إعادة تأهيل البئر الإرتوازية في زيادة الأراضي الزراعية. في دير قانون النهر، سيتم تنفيذ مشروع للطاقة الشمسية لتوليد طاقة متجددة وصديقة للبيئة. وأخيرا، سيتم تقديم الدعم في قانا لإنشاء سوق شعبي ومساعدة المزارعين من قانا والقرى المجاورة على تسويق منتجاتهم".

وخلص البيان الى أنه "بالتوازي مع ذلك، وبعد الانتهاء من تقييم المالية العامة للبلديات واتحادات البلديات في عام 2021، سيدعم مشروع التمكين البلدي تنفيذ حلول في الاتحادات والبلديات المختارة تهدف الى تعزيز تحسين الإدارة المالية والبشرية، والمكننة، وتعزيز الشفافية والاستجابة. وهذا بدوره سيدعم الاستدامة طويلة الأجل للمشاريع المقترحة".