بومبيو يُندد بالصحة العالمية بعد منعها تايوان من حضور اجتماعها السنوي

Monday, May 18, 2020

دان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إقصاء تايوان من المشاركة في الاجتماع السنوي لمنظمة الصحة العالمية الذي انطلق اليوم الإثنين، متهماً المنظمة الأممية بممارسة لعبة سياسية والرضوخ لضغوط الصين، بعد أزمة وباء كورونا الجديد.
ووجه بومبيو انتقاداً مباشراً لمدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، قائلاً إن مدير المنظمة الأممية أظهر "عدم استقلال"، مشيراً إلى أن هذا الاجتماع السنوي كان من يُمكن أن يضم تايوان التي لا تعترف بها الأمم المتحدة، تحت ضغط من الصين.
وأضاف بومبيو أن قرار إقصاء تايوان من المشاركة في الاجتماع يؤثر على "مصداقية وفعالية منظمة الصحة العالمية".
وتابع بومبيو قائلاً: "نحن في حاجة إلى مؤسسات متعددة الأطراف للقيام بمهامها المعلنة وخدمة مصالح جميع الدول الأعضاء، وليس لممارسة لعبة السياسة بينما تبقى الأرواح على المحك"، موضحاً أن احتواء تايوان للفيروس كان أحد أفضل الأساليب على مستوى العالم.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في وقت سابق وقف تمويل منظمة الصحة العالمية، متهماً إياها بممارسة "التعتيم" على فيروس كورونا، والفشل في تعاملها مع الجائحة.

د.ب.أ

مقالات مشابهة

"تصريحٌ خطير" من وزير الخارجية الإسرائيلي: "المواجهة مع لبنان لم تنتهِ بعد"

الشيخ عبد الامير قبلان في رسالة العيد: على الحكومة تسريع خطواتها في استعادة المال العام المنهوب الذي يغني لبنان عن استجداء مساعدات صندوق النقد الدولي وشروطه

فرنجيّة: بثبات ورسوخ على نهج المقاومة نحفظ كرامتنا ونصون وطناً حرّرته دماء شهدائنا

باسيل في عيد المقاومة والتحرير: طوينا بلا رجعة شعار "قوّة لبنان بضعفه"

أرسلان في عيد المقاومة والتحرير: نحتاج إلى مثيلٍ له بوجه الفاسدين في الدولة

ابو زيد: المقاومة والتحرير تاريخ غيّر مسار سياسات كبيرة