الإندبندنت - "اليابان في الخليج"

Monday, February 3, 2020

الإندبندنت نشرت تقريرا لمراسلتها في طوكيو ماري ياماغوتشي بعنوان "اليابان ترسل سفينة حربية لحماية ناقلات النفط في الخليج".

تقول ياماغوتشي إن سفينة تاكانامي الحربية اليابانية قد غادرت بالفعل متوجهة نحو الشرق الأوسط للعمل على حماية الملاحة وناقلات النفط في الخليج بعد تزايد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران بعد اغتيال قاسم سليماني.

وتوضح ياماغوتشي أن السفينة تحمل على متنها نحو 200 بحار بعدما تحركت من قاعدة يوكوسوكا البحرية قرب طوكيو وستكون مهمتها الأولية هي جمع المعلومات الاستخباراتية من منطقة خليج عمان والمناطق المحيطة.

وتوضح ياماغوتشي ان إرسال السفن الحربية إلى مناطق توتر عسكرية خارج البلاد يعد أمرا شديد الحساسية لليابان بعد فترة انسحابها من الساحة العسكرية الدولية بعد الحرب العالمية الثانية والتعديلات التي أدخلت على دستور البلاد لقصر استخدام القوة العسكرية على الدفاع عن الأراضي اليابانية.

وتقول "بالرغم من أن اليابان حليف تقليدي للولايات المتحدة إلا ان القوات اليابانية في الخليج لن تكون مشاركة في القوات التابعة للتحالف الأمريكي في الشرق الأوسط بل تهدف فقط لحماية حرية الملاحة في الخليج وذلك لرغبة طوكيو في الإبقاء على ثقة إيران في حيادها".

وتوضح ان اليابان التي تربطها علاقات صداقة بإيران ترغب في لعب دور الوسيط بين طهران وواشنطن والمشاركة بشكل أكبر في إعادة الاستقرار للمنطقة.

مقالات مشابهة

وفاة الناشط المغترب رونالد حمدان

إستياء قضائي من هذا التعيين

وكالة الوطنية: اعتصام تحذيري لموظفي كهرباء قاديشا وناشطون أقفلوا أوتوستراد التبانة

حريق بمحطة للمحروقات في زبدين ليلا... و3 اصابات

إعادة فرض إغلاق في ملبورن مع ارتفاع عدد الإصابات بكورونا

التحكم المروري: قطع السير على اوتوستراد البداوي بالاتجاهين قرب محطة الاكومي