بلدية بصاليم تدشن بئرا ارتوازيا.. سمعان: وعدناكم ووفينا!

  • شارك هذا الخبر
Saturday, December 22, 2018

بمسعى من رئيس بلدية بصاليم - مزهر والمجذوب جورج سمعان احتفلت البلدة بافتتاح خزان التجميع الرئيسي الذي أنشئ حديثا بعدما كانت تعاني بلدية بصاليم من شحا في المياه منذ خمسين سنة، والى جانب رئيس البلدية وأعضائها حضر رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان المهندس جان جبران والنواب ابراهيم كنعان، إدي أبي اللمع، إدي معلوف، هاغوب بقرادونيان، والنائب السابق نبيل نقولا وقائمقام المتن مارلين حداد ورئيسة اتحاد بلديات المتن الشمالي ميرنا المر ورؤساء مجالس بلدية في المتن الشمالي وفاعليات.

وكان اللقاء قد بدأ بالنشيد الوطني اللبناني ثم كلمة ترحيبية للإعلامي ماجد بو هدير وبعدها تحدث رئيس البلدية، فقال إن "بصاليم كانت محرومة المياه منذ نحو خمسين عاما، وكان مشروع تأمين مياه للبلدة من أبرز المشاريع التي سعت إليها البلدية، وقد استمر العمل منذ حوالى ثلاث سنوات حتى نجح المشروع أخيرا". وقال إن "هذا المشروع غير حياة الناس في البلدة متقدما بالشكر للنائب ابراهيم كنعان الذي واكب المراحل الصعبة لإنشاء المشروع"، وذكر المدير العام السابق للمؤسسة جوزف نصير الذي بدأ بالمشروع وأكمله المدير الجديد المهندس جان جبران، منوها بالتعاون الكبير الذي أبداه جبران مع البلدية وبما أظهره من حسن تعاون والتزام الأستاذ أنطوان الزغبي المسؤول في المؤسسة في تنفيذ المشروع.
جبران
بدوره، قال جبران، إن "الماء هو الحياة والاهالي يستحقون هذه الحياة لأنها حق لهم، ويستحقون الحصول على حاجتهم الكافية من المياه". ولفت إلى أن مشروع تغذية بلدة بصاليم بالمياه بدأ في عهد الإدارة السابقة مع المدير السابق جوزف نصير الذي باشر تنفيذ المشروع مع النائب ابراهيم كنعان في اجتماعات متتالية في مكتب الأخير في البرلمان وفي وزارة الطاقة ومؤسسة المياه. وأضاف: "النائب كنعان كان السباق في إيصال المياه إلى بصاليم التي كانت محرومة".

وأسف جبران "لأن نكون موجودين في أرض المياه والينابيع والطبيعة الغنية في حين أن بلدات وقرى محرومة نهائيا المياه". وأضاف: "مهمة مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان تكمن في ضبط توزيع المياه ليكون تأمين مصادر المياه من مسؤولية الدولة. ولكن الخلل أو التقصير الحاصل في بعض الأحيان يدفع بالمؤسسة إلى المساهمة في معالجة مصادر المياه وإنشاء مصادر جديدة".

وأكد "أننا مصرون تمام الإصرار على أن نكون على قدر الوعد الذي أطلقناه وهو تأمين المياه لكل من هو بحاجة إليها، وليس من أحد لا يحتاج إلى المياه. ونحن سنساعد في فتح الآبار وتسوية الينابيع بالخزانات والشبكات الجديدة، إنما بالكثير من الدقة والمهنية". ولفت إلى أن سياسته العامة تعارض بشدة الآبار التي يتم حفرها بشكل عشوائي على جميع الأراضي اللبنانية "لأنها آبار غير صحية ومضرة وتشكل خطرا كبيرا على المواطن من ناحية التلوث، كما أنها خطر على المياه الجوفية التي تشكل ثروتنا المائية للمستقبل".

وشدد على التنسيق مع وزارة الطاقة "لاستكمال المنظومة المائية التي تنتهي في العام 2021 وتقوم على جر مياه سد جنة من نهر ابراهيم، إضافة إلى جر مياه الأولي ومشروع سد بسري ومشروع بقعاتا ما سيؤدي إلى تأمين كميات كبيرة من المياه حتى العام 2040. وحينها نصبح قادرين على المحافظة على المياه الجوفية للأيام الخطرة المقبلة التي ستأتي إذا ما صح الإعتبار بأننا ذاهبون إلى تصحر كبير يؤدي إلى جفاف المياه الجوفية".

وختم مؤكدا أن "المتن قلب لبنان وإذا لم نهتم بالقلب يموت الجسد كله!" وتوجه بالشكر إلى العاملين في الإدارة الجديدة للمؤسسة، مجددا "العزم الكبير على تحسين صورة المؤسسة وأدائها من خلال ضبط الهدر ومراقبة حسن عمل الموظفين". وقال إن "إيصال المياه للمواطنين ليس منة منا لأحد بل إن كل ما نقوم به هو حق للمواطن. وليس بالأمر الكبير أن ندشن آبارا وخزانات فهذه المشاريع من البديهيات ولكن الظروف حكمتنا بأن نلتقط النيران التي نحتاج إليها بأيدينا، إنما لن نكتفي بذلك. سوف نعمل للتقدم إلى الأمام ولإنجاز المشاريع الكبيرة للسياسة الكبرى للبنان ونصبح بمصاف الدول الكبرى".

كنعان

ثم تحدث كنعان، فقال إن "ما نقوم به ليس إلا حقا من حقوق المواطن، خصوصا أن تأمين البنى التحتية يصب في واجبات الدولة تجاه مواطنيها. أضاف أنه يتحدث باسم زملائه النواب مبديا ثقته بأن كل واحد منهم أسهم بشكل أو بآخر ليس فقط في تأمين المياه لهذه المنطقة بل في الكثير من المشاريع في المتن الشمالي آملا تحقيق المزيد من المشاريع سواء مع النواب المنتمين إلى تكتلنا أم مع النواب من خارج التكتل. وقال النائب كنعان: لا سياسة في التنمية. فالنائب هو نائب المتن كله سواء كان ينتمي إلى حزب أو إلى تيار أو كان مستقلا. فنحن نضع أيدينا في أيدي بعض ونعمل سويا لإنماء المتن الذي هو، وكما قال المدير العام جبران، قلب لبنان وإذا مات القلب مات لبنان".

وتوجه بكلمة وجدانية إلى أهالي بصاليم قائلا إنه لا ينسى استقبالهم له وترحيبهم الكبير به عندما رشحه العماد ميشال عون وكانت زيارته الأولى كمرشح لأهالي بلدة بصاليم. أضاف: "نحن معكم من جديد لنعطي أكثر ونسهم أكثر في تنفيذ المشاريع في عهد فخامة الرئيس ميشال عون الذي كنا قد انتظرناه جميعا".

وللمناسبة قطع الجميع قالب الحلوى، وانتقلوا بعدها إلى الفنار حيث استقبلهم رئيس البلدية جورج سلامة وتم تدشين محطة ضخ جديدة قامت مؤسسة المياه بالتعاون مع البنك الدولي بإنشائها لتغذية خزانات الفنار العلوي والسفلي.

وختاما، أولم كنعان على شرف الحضور في مطعم مهنا.