باراماونت توافق على صفقة اندماج بـ 28 مليار

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, July 9, 2024

وافقت شركة "باراماونت غلوبال"، إحدى أقدم شركات هوليوود، على الاندماج مع استوديو الأفلام المستقل سكاي دانس ميديا.

وبموجب الصفقة، ستبيع رئيسة مجلس إدارة باراماونت غير التنفيذية، شاري ريدستون، حصة عائلتها المسيطرة في الشركة في معاملة معقدة ستؤدي إلى شركة جديدة تبلغ قيمتها حوالي 28 مليار دولار، وفق "بي بي سي".
ويمثل هذا نهاية حقبة لعائلة ريدستون، التي حول فيها الراحل، سومنر ريدستون، سلسلة من دور السينما إلى إمبراطورية إعلامية ضخمة.
وبالإضافة إلى باراماونت، تضم المجموعة شبكات التلفزيون سي بي إس، وكوميدي سنترال ونيكلوديون وإم تي في.
وقالت ريدستون في بيان: "نأمل أن تمكن صفقة سكاي دانس باراماونت من الاستمرار في النجاح في هذه البيئة المتغيرة بسرعة"، ووفقًا للشركة، فإن قنواتها التلفزيونية لها انتشار عالمي يتجاوز 4.3 مليار مشترك في أكثر من 180 دولة.


8 مليارات

وسيجمع الاندماج بين باراماونت، صاحبة الأفلام الكلاسيكية مثل Chinatown وBreakfast at Tiffany's، وشريكها المالي في العديد من الإصدارات الكبيرة الأخيرة، بما في ذلك Top Gun: Maverick وStar Trek Into Darkness.
وبموجب الاتفاق، ستستثمر سكاي دانس حوالي 8 مليارات دولار في باراماونت، بما في ذلك دفع 2.4 مليار دولار لشركة National Amusements، التي تسيطر على المجموعة.
و تمتلك National Amusements 10% فقط من أسهم مجموعة باراماونت ولكنها تمثل ما يقرب من 80% من حقوق التصويت.
وقالت باراماونت إنها تتوقع إغلاق الصفقة بحلول صيف العام المقبل.


قرن من الزمان

ذلك وتعود أصول شركة باراماونت جلوبال إلى أكثر من قرن من الزمان إلى تأسيس شركة باراماونت بيكتشرز كوربوريشن في عام 1914، ولقد أنتج الاستوديو العديد من الأفلام الناجحة، بما في ذلك The Godfather وStar Trek وMission: Impossible series. ، لكن عملاق الترفيه عانى على مدار العقد الماضي،و انخفضت أسهم شركة باراماونت جلوبال بأكثر من 75٪ في السنوات الخمس الماضية.
و يمتلك شركة سكاي دانس، ديفيد إليسون، نجل لاري إليسون، الذي أسس شركة التكنولوجيا الأمريكية العملاقة أوراكل.
وجاء الإعلان الأخير بعد ثمانية أشهر من المفاوضات التي شهدت إجراء ريدستون محادثات مع عدد من الشركاء المحتملين بما في ذلك سوني وشركة الأسهم الخاصة أبولو.
و في أبريل، غادر الرئيس التنفيذي لشركة باراماونت بوب باكيش الشركة بعد خلاف مع السيدة ريدستون بشأن صفقة سكاي دانس المخطط لها، وتأتي الصفقة في الوقت الذي تتحول فيه صناعة الترفيه العالمية بفضل ثورة البث المباشر للفيديو.


24.AE