قاعة الريم نظمت مهرجان الكرز برعاية مدير عام الزراعة

  • شارك هذا الخبر
Monday, June 24, 2024


رعى مدير عام وزارة الزراعة المهندس لويس لحود مهرجان الكرز الاول في بلدة قاع الريم بدعوة من بلديتها ورئيسها المهندس وسام تنوري اقيم في مدرسة قاع الريم الرسمية.
حضر المهرجان المطارنة جوزف معوض وبولس سفر, رئيس بلدية زحلة المعلقة المهندس أسعد زغيب, رئيس بلدية قاع الريم المهندس وسام تنوري, رئيس مصلحة الزراعة في زحلة خليل عقل, رئيسة دائرة التنمية الريفية في مصلحة زراعة البقاع المهندسة الين صقر, رؤساء بلديات ومخاتير وفعاليات وحشد كبير من أبناء البلدة وقرى الجوار.
قدمت اللقاء السيدة راشيل تنوري رياشي،
ثم تحدث رئيس بلدية قاع الريم المهندس وسام تنوري فقال:" مهرجان الكرز في البلدة يحصل للمرة الاولى وقد اقترح الفكرة المهندس لويس لحود بعد ان تفاجأ الجميع بحيازة كرز البلدة وتلك البلدات مرتبة عالمية اذ حقق كرز منطقتنا مرتبة أجود أنواع الكرز وألذها مذاقا في العالم بحسب دراسة إيطالية.
وتابع تنوري " اتصلت بنا جمعية جان بول 2 واخبرونا انهم يقومون بدراسة عن الكرز في لبنان والعالم منذ سنتين وابلغونا ان كرز قاع الريم والمنطقة هو الاجود عالميا وبناء على النتيجة قدموا لنا برادا للكرز بعد ان زاروا البلدة والمنطقة واجتمعوا بالاهالي وانشأنا تعاونية, لذلك اقمنا هذا المهرجان الذي سيكون مهرجانا سنويا لأبناء المنطقة ولبنان ولكل الناس كي يتعرفوا ويتذوقوا كرز منطقتنا.
وشكر تنوري راعي الإحتفال والحضور والمشاركين من مزارعين وأعضاء التعاونية.
لحود .
وبارك المطارنة بولس سفر وجوزف معوض انتاج الكرز وشكر المطران معوض بلدية قاع الريم على تنظيم المهرجان واشاد بجهود مدير عام الزراعة في تسويق الانتاج الزراعي اللبناني في لبنان وفي الخارج .
من جهته المدير العام لويس لحود قال في كلمته:" عندما اقترحنا الفكرة في موسم الشتاء كنت بجولة في المنطقة وقلنا يجب ان نخصص يوما للكرز لأن البقاع وزحلة وقاع الريم تأتي في المرتبه الأولى بكل لبنان.

وتابع لحود "قاع الريم جارة زحلة بالسرّاء والضرّاء قاع الريم وزحلة تؤامان لا ينفصلان ووجود رئيس بلدية زحلة اليوم يؤكد ذلك.


وأضاف لحود "هذه الزراعة تفرض نفسها في السوق المحلية وهي تصدّر الى الأسواق العربية . واكد لحود ان هدف المهرجان اليوم هو لتسويق الكرز في الاسواق المحلية والخارجية، وان وزارة الزراعة نظّمت خلال السنوات الاخيرة عدّة إيام لتسويق منتوجات لبنانيّة في لبنان والخارج منتوجات زراعية نباتية وحيوانية وصناعات غذائية ومونة مطبخ لبناني وإنتاج نبيذ وعرق و مشروبات روحية وبالتالي فتحت عدة أسواق وسوف نكمل واجباتنا اتجاه المزارعين والمنتجين لانهم يدفعون كل استثماراتهم ويدفعون بالعملة الصعبة جميع مستلزمات الانتاج الزراعي.

وشدد لحود على سعي وزارة الزراعة لزيادة الصادرات الزراعية الى كل الأسواق العربية والاوروبية والخارجية لان الانتاج اللبناني يتفرد بالنوعية والمواصفات, وتمنى على المزارعين ان يتعاونوا معنا لنقدم افضل النوعية والانتاج.
ودعا لحود الى الحفاظ على الثروة الحرجية, والتعاون مع مراكز الاحراج من اجل مواجهة القطع الجائر لغابات واحراج لبنان. وتمنى على القضاء اللبناني اصدار الاحكام الصارمة والسريعة بحق المخالفين من اجل حماية هذه الثروة .
ووجه لحود التحية الى مزارعي الكرز في كل لبنان ودعا لحود الى تحويل هذا المهرجان الى مهرجان سنوي, منوها بجهود المهندس تنوري رغم الاوضاع الاقتصادية الصعبة واعدا بإقامة مهرجان كبير على غرار مهرجان الكرز في حمانا .
وبعد ذلك قام لحود والحضور بجولة على مزارعي الكرز في المهرجان.