الحرارة تلامس الـ42 درجة اليوم... ماذا ينتظرنا في الـ weekend؟!

  • شارك هذا الخبر
Friday, June 14, 2024

تُسيطر كتل هوائية حارّة على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط ممّا يؤدي إلى ارتفاع ملموس بدرجات الحرارة خاصة في المناطق الجبلية والداخلية مع نسبة رطوبة مرتفعة على الساحل، ممّا يزيد من الشعور بالحر.

وتبلغ ذروة الحرارة المرتفعة اليوم الجمعة، إذ تتخطى درجات الحرارة معدلاتها في حدود الـ10 درجات في المناطق الداخلية. تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض تدريجياً مع انخفاض بنسبة الرطوبة بدءاً من يوم السبت لتنحسر الكتل الهوائية الحارة كلياً يوم الاثنين وعودة درجات الحرارة الى معدلاتها الموسمية.

تحذير بعدم التعرّض لأشعة الشمس في ساعات الذروة والحذر من انتشار الحرائق في المناطق الداخلية والحرجية، مع ضرورة الاكثار من شرب المياه والتنبّه إلى عدم ترك الاطفال والمواد القابلة للاشتعال داخل السيارات المقفلة.

gالطقس المتوقع في لبنان:

الجمعة: مشمس إلى قليل الغيوم مع استمرار درجات الحرارة بالارتفاع خاصة على الجبال وفي الداخل والتي تلامس الـ42 درجة في الظل مع بقاء نسبة الرطوبة مرتفعة على الساحل وظهور طبقات من الغبار، ممّا يزيد الشعور بالحر كما تسوء الرؤية أحياناً على المستويات المنخفضة.

السبت: قليل الغيوم من دون تعديل يُذكر بدرجات الحرارة والتي تكون فوق معدلاتها الموسمية خاصة في الداخل (فوق معدلاتها بـ10 درجات). تنخفض نسبة الرطوبة على الساحل كما تنشط الرياح في فترة بعد الظهر ممّا يُخفّف من الشعور بالحرّ.

الأحد: قليل الغيوم مع بقاء درجات الحرارة فوق معدلاتها الموسمية وتبقى الرياح ناشطة أحياناً مما يُخفّف من الشعور بالحرّ، كما يتشكّل الضباب الكثيف على المرتفعات في الفترة المسائية.

الرياح السطحية: شمالية غربية و إلى شمالية غربية نهاراً، متقلبة ضعيفة ليلاً، سرعتها بين 8 و25 كم/س.

الانقشاع: متوسط على الساحل، يسوء أحياناً على المرتفعات المتوسطة بسبب الضباب.

الرطوبة النسبية على الساحل: بين 65 و95 في المئة

حال البحر: منخفض ارتفاع الموج . حرارة سطح الماء: 27°م.

الدفاع المدني يُحذّر من خطر اندلاع الحرائق

وتزامنا مع الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، نشرت المديرية العامة للدفاع المدني خريطة تُظهر المواقع الأكثر عرضة لحرائق الغابات ومدى خطورة نشوب الحرائق في المناطق اللبنانية.