خاص - حصاد الكلمة - تل ابيب ترتكب مجزرة لتحرير ٤ اسرى..والقوات ينتظر "جديد" باسيل - بولا اسطيح

  • شارك هذا الخبر
Saturday, June 8, 2024

خاص - حصاد الكلمة - تل ابيب ترتكب مجزرة لتحرير ٤ اسرى..والقوات ينتظر "جديد" باسيل - بولا اسطيح

الكلمة اونلاين

دفع 210 فلسطينيين حياتهم واصيب 400 على الاقل ثمنا لتحرير الجيش الإسرائيلي اليوم 4 أسرى إسرائيليين من منطقة النصيرات وسط قطاع غزة بعد قصف جويّ وبريّ وبحريّ عنيف.


وفيما اعتبر مسؤول في "حماس" ان "استعادة إسرائيل 4 أسرى بعد 9 أشهر دليل على الفشل وليس إنجازًا"، نبهت مصادر سياسية واسعة الاطلاع "من ان يعتبر العدو انه قادر على اعادة اسراه بالقوة بعد العملية التي نفذها اليوم"، لافتة في حديث ل"الكلمة اونلاين" الى ان "ثمن استعادة 4 من اسراه كان ارتكاب ابادة جماعية يفترض ان تؤدي لانتفاض دول العالم بوجهه".


وبعد العملية قرر عضو مجلس وزراء الحرب الإسرائيلي بيني غانتس تأجيل المؤتمر الصحفي الذي كان سيعقده الليلة للإعلان عن استقالته. ورجحت المصادر ان يؤدي ذلك الى تراجع غانتس عن استقالته.


من جهتها، قالت مصادر "حماس" انها لا تزال تعد الرد على الطرح الاخير للهدنة الذي وصلها من الوسطاء، لافتة في حديث ل"الكلمة اونلاين" الى ان "ما اعلنه بايدن شيء وما عُرض علينا شيء آخر ونحن لن نسير بأي طرح لا يلحظ وقفا لاطلاق نار وانسحاب العدو من القطاع".
اما داخليا، فتتجه الانظار الى حراك "التيار الوطني الحر" الاسبوع المقبل بمحاولة لحل الأزمة الرئاسية. وقالت مصادر "الوطني الحر" انه "لا يمكن تسمية ما نحن بصدده بالمبادرة انما هي محاولة تنضم لباقي المحاولات لشعورنا ان هناك فرصة للحل قبل انشغال واشنطن بانتخاباتها الرئاسية".
اما مصادر "القوات" فقالت انها تنتظر "الجديد" الذي سيطرحه باسيل، "علما ان كل المبادرات باتت متشابهة ومفتاح التعطيل لدى الثنائي الشيعي".