قطر: تراجع فائض الميزانية إلى 549 مليون دولار في الربع الأول

  • شارك هذا الخبر
Monday, May 20, 2024

قالت وزارة المالية القطرية أمس الأحد إن الميزانية العامة للبلاد سجلت في الربع الأول من عام 2024 فائضاً قدره ملياري ريال قطري (548.9 مليون دولار)، انخفاضاً من 19.7 مليار ريال ( 5.41 مليار دولار) قبل عام.
وذكرت الوزارة على منصة إكس أن إجمالي الإيرادات للربع الأول من العام الحالي انخفض 22.1 في المئة إلى نحو 53.4 مليار ريال، منها 47.3 مليار ريال عوائد النفط والغاز، بينما بلغت الإيرادات غير النفطية 6.1 مليار ريال.
وتوقعت الدولة، التي تعد من أكبر مُصَدِّري الغاز الطبيعي المُسال في العالم، في ديسمبر/كانون الأول انخفاض عوائد النفط والغاز 14.5 في المئة في 2024 وارتفاع الإيرادات غير النفطية بنحو 2.4 في المئة.
وذكرت أن إجمالي الإنفاق العام بلغ «نحو 51.4 مليار ريال قطري»، ما يمثل ارتفاعا بنسبة خمسة في المئة مقارنة بالربع الأول من العام السابق.
وقالت الوزارة «سوف يتم توجيه الفائض لتخفيض الدَين العام وبالتالي لا يوجد فائض نقدي». وارتفعت أسعار الغاز الطبيعي المُسال في المعاملات الفورية في آسيا في الأسابيع الماضية بفعل قوة الطلب، لكن الأسعار انهارت في الربع الأول إلى أدنى مستوياتها في نحو ثلاث سنوات مع ضعف الطلب بسبب درجات الحرارة الأعلى من المعتاد في فصل الشتاء بنصف الكرة الشمالي.
وارتفعت أسعار الغاز في آسيا وأوروبا إلى مستويات قياسية في عام 2022 بعد الغزو الروسي لأوكرانيا وما أعقب ذلك من وقف لإمدادات الغاز الروسية إلى أوروبا.
وأعلنت شركة «قطر للطاقة» المملوكة للدولة في فبراير/شباط عن توسع جديد في إنتاج الغاز الطبيعي المُسال من شأنه أن يرفع الطاقة الإجمالية إلى 142 مليون طن سنوياً، أي بزيادة 85 في المئة عن مستويات الإنتاج الحالية.
(الدولار يساوي 3.64 ريال قطري).


رويترز