الحايك: الحريري وميقاتي عطّلا عهد عون بعضلات "الثنائي"

  • شارك هذا الخبر
Thursday, May 2, 2024

جدّد نائب رئيس "التيار الوطني الحرّ" الدكتور ناجي حايك، رفض "التيار" لسياسة ربط الجبهات، وقال ضمن إطلالة له في برنامج "مع وليد عبود" على شاشة تلفزيون لبنان، لا نعرف لماذا فتح "حزب الله" جبهة المشاغلة في الجنوب، وشدّد على أنّ إطلاق الصواريخ على إسرائيل أضرّ بلبنان، غير أنّه رفض اعتبار سلاح "حزب الله" غير شرعي، وقال إنّه شرعي وغطّته الحكومات اللبنانيّة المتعاقبة منذ العام 1990 إلى اليوم.


ورغم انتقاده للثنائي "حزب الله" و"حركة أمل" عبر التأكيد مرّة جديدة أنّهما ضربا عهد ميشال عون، وأمدّا كلّ من سعد الحريري ونجيب ميقاتي بعضلات لمبارزة العهد بالتعطيل، وضع محاولة النائب جبران باسيل صياغة تحالف مع رئيس مجلس النوّاب نبيه بري في إطار التعاطي بإيجابيّة مع الرئاسة الثانية، وأضاف: "قبل الدكتور جعجع منشوفو (برّي) مهضوم". وتابع: نحن نتواصل مع الرئيس بري لثنيه عن الاستمرار في ترشيح سليمان فرنجية، وقال في هذا الإطار إنّ جهاد أزعور لا يزال مرشّح "التيار الوطني الحرّ" لرئاسة الجمهوريّة حتّى إشعار آخر.

هذا ولفت حايك إلى إنّ السفيرة الأميركية متفائلة بحدوث انتخابات رئاسية قبل ختام شهر أيار / مايو، وقال إنّه من الآن وإلى حين فتح المجلس النيابي، تكون العقوبات الأميركيّة قد أُزيلت عن النائب جبران باسيل.
وتطرّق حايك في المقابلة إلى ملفّ النزوح السوري، ولفت إلى أنّ هذا الملفّ هو جزء من خلاف "التيار الوطني الحرّ" مع قيادة الجيش، وقال بوجود إشارات أوروبيّة تشي بتغيير أوروبي محتمل بعد استشعار قبرص خطر فتح أبواب البحر، وقال في إشارة إلى "القوات اللبنانيّة" دون أن يسمّيها إنّ الذين كانوا يطبّلون في الساحات "النازحين جوّا جوّا وعون وباسيل برّا برّا بدّن شمطة دينة".
وعرّج حايك على ملفّ النفط، وقال إنّ كلام توتال عن الغاز في البلوكين 4 و9 سراب، ولا يُراد لنا سحب الغاز إلاّ ضمن حلّ شامل.