منع مسلسل "الحشاشين" من العرض في إيران

  • شارك هذا الخبر
Monday, April 29, 2024

حالة من الجدل أثارها الإعلان عن ترجمة مسلسل "الحشاشين" بطولة النجم كريم عبد العزيز إلى اللغة الفارسية، وعرضه عبر إحدى المنصات البديلة لموقع "يوتيوب" في إيران، ثم الإعلان عن منع عرض العمل في الجمهورية الإيرانية، وفقاً لما أعلنته إدارة قسم الرقابة على وسائل الإعلام المرئية والمسموعة، التابعة للتلفزيون الإيراني.

وكانت وكالة الأنباء الإيرانية قد نقلت عن رئيس هيئة تنظيم الإعلام المرئي والمسموع في طهران، قولة "إن رواية المسلسل تُعدّ مخالفة للتاريخ وتحمل روايات غير معتمدة في إيران، وهناك تحفظات عليه"، وهو ما استند إليه قسم الرقابة في منع عرض المسلسل.

مسلسل "الحشاشين" يتناول أحداثاً تخص التاريخ الإيراني والمذهب الشيعي، ومدنًاً تاريخية مثل أصفهان، التي عاشت فيها شخصية "حسن الصباح" المحورية في المسلسل، إلى جانب تسليطه الضوء على الاختلافات المذهبية، وهو ما جعل الجمهور الإيراني والنقاد والمعنيين بالتاريخ يعيشون حالة ترقب لمصير المسلسل.

ونال مسلسل "الحشاشين" عقب عرضه في موسم رمضان الماضي إشادات واسعة، سواء في ما يتعلق بضخامة الإنتاج أو الاحتراف بالتصوير والإخراج والمؤثرات الخاصة وأداء النجوم والممثلين الشباب، وقد تم عرضه في روسيا والسويد.

مسلسل "الحشاشين" من تأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج بيتر ميمي، وبطولة: كريم عبد العزيز، فتحي عبد الوهاب، ميرنا نور الدين، أحمد عيد، إسلام جمال، نيقولا معوض، سامي الشيخ، ميمي جمال، عمر الشناوي، نور إيهاب، سوزان نجم الدين، نور محمود، أحمد كشك، ياسر علي ماهر، وعدد من الفنانين ضيوف الشرف.

ويجسّد النجم كريم عبد العزيز في المسلسل دور "حسن الصباح"، مؤسّس وزعيم جماعة "الحشاشين"، التي اشتُهرت في القرن الحادي عشر الميلادي باغتيال شخصيات مهمة، وكان اسمها يثير الرعب فى نفوس المسلمين والمسيحيين على السواء.


لها