اليورو يستمر في مكاسبه على الرغم من النمو الضعيف للتضخم الألماني‎

  • شارك هذا الخبر
Monday, April 29, 2024

يعود اليورو إلى التعافي أمام الدولار الأمريكي اليوم، مستعيداً مستوى 1.0720، ويرتفع بنسبة 0.25% عند الساعة 12:30 بتوقيت غرينيتش وذلك بعد خسائر يوم الجمعة.

مكاسب اليورو تأتي على الرغم من النمو الأضعف من المتوقع للتضخم في ألمانيا لشهر أبريل واستمرار تراجع عوائد سندات منطقة اليورو، ذلك أن استمرار تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية قد ساعد على تعديل الأثر السلبي لبيانات اليوم.

كما تأتي تداولات اليوم تأتي مع ترقب الأسواق لسلسلة من بيانات سوق العمل الأمريكي هذا الأسبوع والتي ستساعد الأسواق على ترسيخ فرضياتها حول المسار المحتمل للسياسة النقدية لدى الفيدرالي خلال الأشهر المقبلة.

في حين أن المفاجئة السلبية للغاية من الاقتصاد الأمريكي قد تساعد اليورو على تقليص المزيد من خسائره أمام الدولار وإن كان هذا غير وارداً مع النشاط الاقتصادي القوية الذي شهدناه طيلة الأشهر الفائتة. ذلك أن هذا النوع من المفاجئات قد يستطيع إعادة الحياة إلى الامل بإمكانية أن نشهد سعر الفائدة خلال النصف الثاني وهو ما قد تبدد إلى حد كبير مع بيانات التضخم الصادمة للأشهر السابقة.

فيما لا تتوقع الأسواق خفضاً لسعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في يونيو بأكثر من إحتمالية 11% فقط و28% في يوليو وفق CME FedWatch Tool.

أما في البيانات، فقد سجل مؤشر أسعار المستهلك في ألمانيا، في القراءة الأولية، نمواً من 0.4% إلى 0.5% على أساس شهري في أبريل الجاري، وهو ما كان أضعف من المتوقع عند 0.6%. أما على أساس سنوي، فقد تماسك التضخم عند 2.2% بعد أن كان من المتوقع نموه إلى 2.3%.

هذا الأسبوع أيضاً سيشهد بيانات فرص العمل والتوظيفات في القطاع غير الزراعي من ADP في الولايات المتحدة لشهري مارس وابريل على التوالي إضافة إلى بيانات مكتب احصائيات العمل عن التوظيف غير الزراعي والبطالة ونمو الأجور لشهر أبريل.


سامر حسن- محلل أسواق وعضو قسم أبحاث السوق في الشرق الأوسط في XS.com