بعد العراضات "الجاهلية"... Cedars Forum: فائض القوة لأي مكون يضعف الدولة!

  • شارك هذا الخبر
Monday, April 29, 2024

صدر اليوم الإثنين عن المنسق العام الدكتور جورج مفرج ورئيس المكتب السياسي الدكتور محسن المكاري لـ “Cedars Forum” البيان التالي:

بعد المشاهدات المقزّزة والعراضات الجاهلية التي طالعتنا الأمس، والتي نشهدها في يوميات هذا الوطن البائس والحزين، والتي ما هي إلا نتيجة حتمية لتغييب الدستور والقوانين والدولة، وقد جاءت نتاج معادلة علمية سياسية بسيطة: فائض القوة لاي مكون داخلي يضعف الدولة لحد إسقاطها. وبالتالي الدستور يبدو كما لو أنه عبء على الدولة، حيث افترض التزامها فيه بأمور لا تقوى ولا تنوي في الواقع تحقيقها.

عليه: فإن الهمّ الأكبر يبقى في انتخاب رئيس للجمهورية، يعيد معه الدستور، الجمهورية، السلطات والمؤسسات من غيابها القصري. والتزام المواعيد الدستورية وأصولها من دون الحاجة لأية مطالعة أو مطولة أقل ما يقال فيها أنها مطالعة أو مطولة كذب ورياء.

وبوقفة تاريخية مستبعدة، على أشباه السلطات القائمة زورًا الإقرار بعجزها تجاه الرأي العام الداخلي والدولي، فهي وبدون أي نقاش فاقدة الشرعية المحلية والدولية، يكفيها المتاجرة بمصائرنا.

أما نحن فواجبنا وفي أقله يفرض التوحد والتعالي عن كافة الصغائر وحتى الكبائر إن وجدت، فلبنان هو الهدف الاسمى.

إن البقاء متفائلين بمستقبل وطننا يعني أن نظل يقظين ونبذل كل ما في وسعنا كمواطنين لحماية الديمقراطية وتوليد احترامها لدى الآخرين، كل الآخرين، واحترامها يكون بإحترام الدستور والقوانين وبتطبيقها.

لا توجد قوة على وجه الأرض أعظم من إيقاظ العقل والروح من ثباتها. وفي دستورنا "الشعب هو مصدر السلطات" وليست "الحكومة" أو الطغمة المتسلّطة على هذا الوطن.