نيزافيسيمايا غازيتا- صواريخ أميركية في آسيا للدفاع عن تايوان

  • شارك هذا الخبر
Sunday, April 14, 2024

لا تمل بكين أبدًا من تكرار أن الصينيين وسكان جزيرة تايوان أمة واحدة، إلا أن ذلك لا يهم واشنطن. حول ذلك، كتب فلاديمير سكوسيريف، في "نيزافيسيمايا غازيتا":

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال اجتماعه مع الرئيس التايواني السابق ما يينغ جيو، إن التدخل الخارجي لا يمكن أن يوقف الرغبة في لم شمل الأسر، فأجابه جيو: إذا بدأت الحرب، فسيكون الأمر غير محمول بالنسبة للجانبين. أي أن الشريكين أكدا التزامها بالسلام. لكن جيو سياسي متقاعد من حزب الكومينتانغ المعارض في تايوان. ولا يعترف الحزب الديمقراطي التقدمي الحاكم بتبعية الجزيرة إلى جمهورية الصين الشعبية.

والوضع يتوقف أيضًا على الولايات المتحدة. وقد أخبر الرئيس شي الرئيس الأمريكي بايدن، في مناسبات عدة، أن تايوان تمثل "خطًا أحمر" بالنسبة لبكين. وترد الولايات المتحدة بأنها لا تعترف باستقلال تايوان، لكنها ملتزمة بتزويد الجزيرة بالأسلحة وترفض أي محاولة للاستيلاء عليها بالقوة.

وقال قائد الجيش الأمريكي في المحيط الهادئ، الجنرال تشارلز فلين، إن الولايات المتحدة ستنشر أنظمة صواريخ جديدة طويلة المدى ودقيقة التوجيه في منطقة آسيا والمحيط الهادئ. وهذا سيحدث، كما كتبت الصحف الأميركية، قبل نهاية العام 2024.

وفي الصدد، قال نائب مدير معهد الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، ألكسندر لومانوف، لـ"نيزافيسيمايا غازيتا": "استقبال شي جين بينغ لـ ما يينغ جيو كان محاولة لإظهار أن بكين لا تعد الطريق إلى إعادة التوحيد السلمي لتايوان مغلقًا تمامًا. ومع فوز الحزب الديمقراطي التقدمي بالانتخابات الرئاسية للمرة الثالثة، أصبحت المشاعر العامة في تايوان أيضًا غير مواتية لاحتمالات إعادة التوحيد. ومع ذلك، ناشد شي التايوانيين المهتمين بالحوار والتقارب السلمي. أما بالنسبة للولايات المتحدة، فتايوان معقل يستخدمونه لمنع الصين من أن تصبح منافسًا قويًا لأمريكا".


روسيا اليوم