خاص- هاشم عن الردّ الإيراني على إسرائيل: لا أتوقّع هذا الإحتمال..!- نوال أبو حيدر

  • شارك هذا الخبر
Saturday, April 13, 2024

Nawal Abou Haydar

خاص الكلمة اونلاين

نوال ابو حيدر


حبس أنفاس يسيطر على المنطقة مع اقتراب الموعد المفترض للرد الإيراني على الإستهداف الإسرائيلي لقنصلية إيران في دمشق، حيث تشير مُعطيات متعددة عن مسؤولين أميركيين إلى أنّ موعد هذا الردّ قد يكون قاب قوسين أو أدنى وأن ساعات قليلة تفصلنا عن الهجوم.


وأمام هذه المعطيات، يُسيطر الإستنفار في الأراضي المحتلة وتُجري قوات الإحتلال درس الخيارات الأمنية والعسكرية.


وما زاد القلق فهي التحذيرات التي صدرت عن دول عدة لرعاياها بتجنّب السفر إلى عدد من المناطق في الشرق الأوسط ومن بينها لبنان والأراضي المحتلة.


التطورات الإقليمية هذه تعكس قلقًا كبيرًا على لبنان، خشية من تداعيات أي توتر أو تصعيد قد تكون الجبهة الجنوبية جزءًا منه، إلّا أنّ عضو كتلة التنمية والتحرير النائب قاسم هاشم أكدّ عبر موقع "الكلمة أونلاين" أنّه "نظرًا للإعتداء الذي حصل على القنصلية الإيرانية في دمشق، الذي يعتبر اعتداء مباشر للسيادة الإيرانية وللأراضي الإيرانية، فالإيرانيون من حقهم أن يكون لهم ردّ".



وعن انعكاس هذا الأمر على لبنان، اعتبر أنّه "علينا ألّا ننسى أننّنا أمام عدو إسرائيلي متهور مغامر ومقامر، قد يتفلت أكثر من ما هو متفلت في ردات فعله يُمنةً ويسرةً، وبما أنّ لبنان أمام صراع مفتوح مع العدو، واليوم الحرب قائمة معه في الجنوب كما في غزة، فعلينا أن ننتظر كل شيء منه، الذي لا يتوانى عن الممارسات والإرتكابات والإعتداءات".


وفي كلام يدور حول إحتمالية أن يكون الرد الإيراني المرتقب عبر لبنان، اعتبر هاشم أنّ " هذا الكلام في غير موقعه، لو كان صحيحًا فكان الأمر قد حصل منذ زمن، فالرد الإيراني في كل الأحوال وبكل المعطيات التي تحيط بما حصل من الطبيعي والمنطقي أن يكون ردًّا من داخل إيران أو مباشر وفق ما ترتقيه القيادة الإيرانية، أما الكلام عن الرد من لبنان كلام في غير موضعه ويزيد من حالة التوتر التي نحن في غنى عنها في هذا الظرف".


كثُر الحديث في الأيام القليلة الماضية حتّى اليوم عن رد إيراني قريب، وفي سياقٍ متصل، أوضح هاشم أنّه "لا أحد يستطيع تحديد مكانه وزمانه، والجميع يَعي كيف يتعاطى الإيراني بهدوء للوصول إلى ما يريد، وطبعًا هناك كلام كثير أنّه خلال الأيام القليلة القادمة، بالتأكيد هذا نتيجة المناخ العام الذي تشهده المنطقة وما رأيناه من توترات".


ومن جهته، لم ينفِ الكاتب والمحلل السياسي قاسم قصير لموقعنا أنّه وبحسب المعلومات "الرد الإيراني سيكون من إيران على الكيان الإسرائيلي ولكن يمكن أن تتطور الأمور على كل الجبهات، معتبرًا أنّ الجبهة الجنوبية هي في حالة تصعيد حاليًا بسبب الإعتداءات الإسرائيلية، لكن لن تكون هذه الجبهة جزءًا من الرد الإيراني إلّا إذا قامت إسرائيل بتصعيد العمليات ضد لبنان".



Nawal Abou Haydar