واشنطن تطلب توضيحاً من إسرائيل حول مجزرة غزة

  • شارك هذا الخبر
Thursday, February 29, 2024

طلبت إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، من الحكومة الإسرائيلية، تقديم توضيحات بشأن المجزرة التي ارتكبها جنود الاحتلال بحق الفلسطينيين شمالي قطاع غزة، صباح الخميس، باستهداف حشود من الجوعى كانوا ينتظرون تسلم مساعدات إنسانية في شارع الرشيد بمدينة غزة.

وبحسب ما أفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية، فقد توجه البيت الأبيض إلى مسؤولين رفيعي المستوى في حكومة بنيامين نتنياهو، وطلبوا الحصول على توضيحات بشأن وقائع المجزرة التي أسفرت عن استشهاد 104 فلسطينيين وإصابة 760 آخرين، وفق حصيلة أولية مرشحة للارتفاع بالنظر لعدد الإصابات الكبير.

وفي السياق، اعتبرت مصر أن "استهداف مواطنين مسالمين يهرولون لالتقاط نصيبهم من المساعدات الإنسانية جريمة مشينة وانتهاكاً صارخاً لأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني واستهتاراً بقيمة الإنسان وقدسية روحه".

وحملت مصر "الأطراف الدولية الرئيسية ومجلس الأمن والدول التي تعوق قدرة المجلس عن المطالبة بوقف إطلاق النار في غزة المسؤولية الإنسانية والأخلاقية والقانونية عن وقف الحرب الإسرائيلية"، وطالبت بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني والضغط على إسرائيل للامتثال لأحكام القانون الدولي و"تحمل مسؤولياتها باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال ومحاسبة مرتكبي تلك الانتهاكات".

بدوره، اعتبر الناطق باسم الخارجية الأردنية سفيان القضاة الاستهداف "انتهاكاً صارخاً وفاضحاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني في ظل غياب موقف دولي يوقف هذه الحرب والمجزرة الإنسانية التي ترتكبها إسرائيل بحق الأشقاء الفلسطينيين".

ودعا القضاة "المجتمع الدولي إلى ضرورة توفير الحماية الدولية للأشقاء الفلسطينيين وتكثيف الجهود للتوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة وبما يضمن حماية المدنيين، وإيصال المساعدات الإنسانية الكافية والمستدامة لجميع أنحاء القطاع".

من جهتها، حملت الرئاسة الفلسطينية إسرائيل المسؤولية الكاملة عن الحادث وأكدت أنها ستحاسب أمام المحاكم الدولية.

وقالت الرئاسة إن "سقوط هذا العدد الكبير من الضحايا المدنيين الأبرياء الذين يخاطرون من أجل لقمة العيش، يعتبر جزءاً لا يتجزأ من حرب الإبادة الجماعية التي ترتكبها حكومة الاحتلال ضد شعبنا".

وكانت السلطات الإسرائيلية قد سارعت إلى التملص من مجزرة شارع الرشيد عبر الزعم أن الشهداء والمصابين سقطوا نتيجة التدافع، وأنهم تعرضوا للدهس من قبل سائقي شاحنات المساعدات.

وتتزامن المجزرة مع اعلان وزارة الصحة في غزة الخميس ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية على القطاع إلى 30 ألفاً و35 شهيداً منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023.


المدن