مشروع كهربائي كبير بين مصر وايطاليا بتوقيع لبناني

  • شارك هذا الخبر
Friday, December 8, 2023

الشريان الاخضر، عنوان لانتصار لبناني جديد، انتصار يسجله رجل الاعمال اللبناني تاج الدين سيف للكهرباء على الطاقة البديلة، وهو مشروع يربط جمهورية مصر العربية بإيطاليا، وقد تم توقيع الاتفاقية خلال فعاليات قمة cop28 في دولة الامارات العربية المتحدة. كعادتهم يسجل اللبنانيون انجازاتهم في الخارج، وهذا الانجاز يبقى لبنان بأمس الحاجة اليه وهو البلد الذي يعاني منذ سنوات طويلة من ازمة كهرباء مستفحلة. عسى ان تستفيد الدولة اللبنانية من هذه الخبرات والانجازات، لما يصب بمصلحة اللبنانيين.


وجاء في نص الاتفاقية اليوم في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28)، تجسيدًا لرؤية دولة الإمارات العربية المتحدة للمؤتمر كمنصة للتنفيذ، كشفت مجموعة K&K، بالتعاون مع CESI ومجموعة Prysmian وSiemens Energy، عن مبادرة رائدة : تطوير ممر كهربائي لتسهيل نقل الكهرباء الخضراء من مصر إلى إيطاليا. يمثل هذا الإعلان تتويجًا لأشهر من الجهود التعاونية بين K&K وCESI، بدعم أساسي من Siemens Energy وPrysmian Group. وبعد نجاح دراسة الجدوى الأولية، يتقدم المشروع الآن إلى مرحلة أكثر شمولاً من دراسة الجدوى التفصيلية، مدعومة بمذكرة تفاهم موقعة من جميع الأطراف المعنية. وسيمثل هذا الممر، الذي كان من المقرر أن تبلغ طاقته في البداية 3 جيجاوات، حوالي 5% من ذروة الطلب على الكهرباء في إيطاليا، مع إمكانية التوسع في المستقبل.


ويعد تطوير هذا المشروع خطوة حاسمة في دعم أهداف أوروبا لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، مع التأكيد على الحاجة إلى الطاقة النظيفة وأمن الطاقة على خلفية أسواق الطاقة العالمية المتطورة. علاوة على ذلك، من المقرر أن يؤدي الممر إلى إنشاء روابط طاقة استراتيجية ومراكز طاقة من شأنها أن تربط بين الاتحاد الأوروبي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفريقيا، مما يعزز التعاون والتكامل في أنظمة الطاقة عبر هذه المناطق.


وفي قلب هذه المبادرة، يتم تركيب كابل بحري للتيار المباشر عالي الجهد (HVDC). وتعتبر هذه التكنولوجيا مثالية لنقل الطاقة لمسافات طويلة وستكون الأولى من نوعها على هذا النطاق، ويبلغ طولها حوالي 2800 كيلومتر وتصل إلى أعماق بحرية تصل إلى 3000 متر. سيربط الكابل منطقة غرب سوهاج في مصر بمحطة دولو الفرعية بالقرب من منطقة ميستري الصناعية في إيطاليا.


وفي مصر، تسلط خطة زيادة قدرة توليد الكهرباء المتجددة بشكل كبير الضوء على الدور الذي يلعبه الممر. ومن خلال هذا المشروع، من المتوقع أن توفر محطات الطاقة المتجددة في مصر ما يقرب من 7.5 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا. وتتوافق هذه المبادرة مع التزامات الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف في شرم الشيخ، مع التركيز على الاستثمارات المتجددة والتعاون بين أوروبا ومصر. وهي تواصل جهود جمهورية مصر العربية لتنويع مصادر الكهرباء والاستفادة من مواردها الطبيعية، لا سيما في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة. ويتضمن ذلك هدف زيادة حصة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى أكثر من 42% بحلول عام 2035.


سيحقق المشروع العديد من الفوائد لإيطاليا وجمهورية مصر العربية من خلال زيادة قدرة مصر في مجال الطاقة المتجددة وتقليل اعتماد إيطاليا على الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء، وهي خطوة مهمة نحو استقلال الطاقة.


"أتقدم بامتناني وخالص شكري لكل من لعب دورًا محوريًا في الوصول بنا إلى هذه المرحلة الحاسمة، وهو المشروع الأول من نوعه عالميًا لربط الشرق والغرب من خلال نقل الكهرباء الخضراء من مصر إلى إيطاليا. ونخص بالشكر الخاص المتعاونين معنا: شركة Siemens Energy، وPrysmian Group، وCESI على تعاونهم." قال الدكتور تاج الدين سيف، رئيس مجلس إدارة مجموعة K&K
"يجسد مشروع Green Vein إزالة الكربون في قطاع الطاقة، ويجمع بين التقنيات الجديدة والتعاون الدولي. تمثل هذه المبادرة الرائدة أول اتصال HVDC (تيار مباشر عالي الجهد) بين شرق البحر الأبيض المتوسط ​​وأوروبا. علاوة على ذلك، يمكن للمشروع إنشاء ممر للطاقة من وقال دومينيكو فيلاني، الرئيس التنفيذي لمجموعة CESI: "من أوروبا إلى الخليج، مع الاستفادة من الترابط الإقليمي الحالي والمخطط له، والذي استكشفت CESI الكثير منه في دعم العملاء".


يمثل مشروع Green Vein فرصة مهمة لإقامة ترابط استراتيجي بين مصر وإيطاليا، يربط بين القارتين الأوروبية والأفريقية، مما يدعم الرؤية العالمية لإنشاء شبكة طاقة مترابطة تعمل بالطاقة النظيفة. تواصل مجموعة بريسميان الاستثمار لدعم تحول الطاقة وتفخر بكونها جزءًا من هذا التعاون الدولي، حيث تساهم في تطوير هذه المبادرة الحيوية من خلال الاستفادة من محفظة تكنولوجيا HVDC الخاصة بها، ومعرفة تركيب كابلات المياه العميقة وخبرتها في مجال العمل عبر الحدود. وقال ستيف جودارد، مدير أعمال مشاريع الطاقة في الشرق الأوسط لدى مجموعة بريزميان:


"إن التوسع في الطاقة المتجددة أمر بالغ الأهمية لمواجهة تغير المناخ والوصول إلى صافي الصفر. تعد القدرة على الحصول على الكهرباء المتجددة من المناطق التي يتم إنتاجها فيها بتكلفة فعالة إلى المناطق التي تحتاج إليها جزءًا حاسمًا من حل تحدي تحول الطاقة. إن مثل هذا الارتباط بين الشبكات أمر حيوي لتمكين الوصول إلى الطاقة بشكل مستدام وبأسعار معقولة وموثوقة. وسيكون هذا المشروع المبتكر والرائد بمثابة مصدر حيوي للطاقة النظيفة، ويربط أوروبا بالشرق الأوسط وأفريقيا. وقال إلياس سان حاجي، رئيس قسم تكنولوجيا الشبكات في الشرق الأوسط لدى شركة سيمنز للطاقة: مجموعة K&K، تحت إشراف الدكتور تاج الدين سيف وشريكهم Ts Investment، هي مجموعة رائدة في قطاع الطاقة ولها حضور كبير في أوروبا ودول مجلس التعاون الخليجي. وتتخصص المجموعة في حلول الطاقة المبتكرة وتطوير البنية التحتية، مع التركيز على الطاقة المتجددة والمشاريع واسعة النطاق. متخصصة في أنظمة التبريد والخدمات البيئية والطاقة المتجددة.


CESI هي شركة استشارات فنية وهندسية رائدة عالميًا في مجال الابتكار والرقمنة والاختبار لقطاع الطاقة الكهربائية وكذلك في الهندسة المدنية والبيئية وإنتاج الخلايا الشمسية الفضائية. من خلال مختبرات قسم KEMA التابعة لها، تعد CESI الشركة الرائدة عالميًا في أنشطة الاختبار والتفتيش والاعتماد المستقلة في صناعة الكهرباء. مع إرث يبلغ حوالي 70 عامًا، تعمل CESI في 70 دولة حول العالم وتدعم عملائها العالميين في مواجهة تحديات تحول الطاقة. منذ عام 2011، تركز CESI على منطقة الخليج من خلال شركة فرعية متخصصة، CESI الشرق الأوسط. يشمل العملاء الرئيسيون لشركة CESI المرافق ومشغلي نظام النقل ومشغلي خدمات التوزيع والمستثمرين الماليين والمصنعين الكهروميكانيكيين والحكومات والسلطات التنظيمية. يقع المقر الرئيسي لشركة CESI في ميلانو (إيطاليا) ولها مرافق في أرنهيم (هولندا)، برلين ومانهايم (ألمانيا)، براغ (تشيكوسلوفاكيا)، دبي (الإمارات العربية المتحدة)، نوكسفيل (الولايات المتحدة الأمريكية)، تشالفونت (الولايات المتحدة الأمريكية)، ريو دي جانيرو (البرازيل) و سانتياغو دي تشيلي (CL). www.cesi.it

تعد مجموعة Prysmian Group رائدة عالميًا في صناعة أنظمة كابلات الطاقة والاتصالات. مع ما يقرب من 150 عامًا من الخبرة، ومبيعات تزيد عن 16 مليار يورو، وأكثر من 30.000 موظف في أكثر من 50 دولة و108 مصانع، تتمتع المجموعة بمكانة قوية في أسواق التكنولوجيا المتقدمة وتقدم أكبر مجموعة ممكنة من المنتجات والخدمات والتقنيات والمعرفة. كيف. وهي تعمل في مجال الكابلات والأنظمة تحت الأرض والبحرية لنقل وتوزيع الطاقة، والكابلات الخاصة للتطبيقات في العديد من الصناعات المختلفة وكابلات الجهد المتوسط ​​والمنخفض لقطاعي البناء والبنية التحتية. بالنسبة لصناعة الاتصالات، تقوم المجموعة بتصنيع الكابلات والملحقات لنقل الصوت والفيديو والبيانات، وتقدم مجموعة شاملة من الألياف الضوئية والكابلات الضوئية والنحاسية وأنظمة الاتصال. Prysmian هي شركة عامة، مدرجة في البورصة الإيطالية في مؤشر FTSE MIB.