نتنياهو يهدد بتحويل لبنان إلى غزة.. وهوكشتاين يتحرّك

  • شارك هذا الخبر
Thursday, December 7, 2023

واصل المسؤولون الإسرائيليون إطلاق المزيد من التهديدات تجاه لبنان وحزب الله، وآخرها ما قاله رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، عن "تحويل بيروت وجنوب لبنان إلى غزة وخانيونس إذا ما اختار حزب الله شن حرب شاملة". وذلك في جولة ميدانية أجراها في مواقع للجيش الإسرائيلي في المنطقة الشمالية، اليوم الخميس.
وجاء في بيان صدر عن مكتب رئيس الحكومة، أن نتنياهو أجرى تقييماً للأوضاع في قيادة المنطقة الشمالية بمشاركة وزير الأمن، يوآف غالانت، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هليفي، وقائد القيادة الشمالية، أوري غوردين، وقادة الفرق التابعة للقيادة الشمالية، استعرضوا خلاله صورة الوضع العملياتية والاستخباراتية على الجبهة الشمالية.
ونقل البيان عن نتنياهو قوله: "إذا اختار حزب الله أن يبدأ حربًا شاملة، فإنه سيحول بيديه بيروت وجنوب لبنان إلى غزة وخانيونس. نحن عازمون على تحقيق النصر، وسنفعل ذلك بفضل روح المقاتلين". وأضاف "مستعدون للقتال لاستكمال المهمة، واستعادة الأمن، ليس فقط في الجنوب، ولكن أيضا في الشمال. نحن ملتزمون بذلك".

هوكشتاين وبوصعب
التهديدات الإسرائيلية تأتي بالتزامن مع سعي الولايات المتحدة الأميركية للوصول إلى صيغة تمنع التصعيد في الجنوب، وتنجز حلاً لملف ترسيم الحدود البرية. وحسب المعلومات، فقد التقى المبعوث الأميركي لشؤون أمن الطاقة العالمي آموس هوكشتاين بنائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب يوم أمس الأربعاء في دبي. وتشير المعلومات إلى أن أجواء الاجتماع تؤكد أن الأميركيين لا يريدون التصعيد بين حزب الله وإسرائيل، وهم متيقنون إلى أن خرق الـ1701 يحصل أيضاً من الجانب الاسرائيلي. وأي نقاش بهذا القرار أو بالحدود البرية يبدأ بعد وقف إطلاق النار.
وتقول مصادر متابعة أن "الأميركي لا يريد أي حرب. وهذا يقوله للإسرائيليين وللبنانيين، وغير صحيحة كل أجواء التهديد الإسرائيلية، لأن اسرائيل غير قادرة على فتح الجبهة. كما أن لبنان لا يريد الذهاب إلى الحرب". وتضيف المصادر أن "البحث بين بو صعب وهوكشتاين تركز على ما يجب أن يحصل عند وقف إطلاق النار في غزة، وكيف سيتم تحقيق الاستقرار من دون تهديد الإسرائيليين، وبما يمكّن إسرائيل من إعادة مستوطنيها إلى الشمال ومن دون انجرار لبنان إلى حرب. وهذه تحتاج إلى مساع سيبذلها هوكشتاين بين الجانبين اللبناني والإسرائيلي".

الخارجية الأميركية
من جهته اعتبر المتحدث الاقليمي باسم وزارة الخارجية الاميركية سام ويربيرغ ان "الولايات المتحدة الاميركية لديها قلق شديد بسبب التصعيدات بين لبنان وإسرائيل عند الخط الازرق". وقال: "نحمّل حزب الله مسؤولية التصعيد ولبنان كدولة ليس طرفًا في هذه الحرب، ولا نريد أن نرى التصعيد من طرف حزب الله أو أي طرف آخر". وأضاف: "صواريخ حزب الله تؤدي إلى تصعيد في المنطقة". وسأل ويربيرغ "لماذا حزب الله المدعوم والمموّل من إيران يحاول أن يضع الشعب اللبناني في خطر كما فعلت "حماس" بالشعب الفلسطيني؟". وأكد أن "لا جديد في زيارة هوكشتاين ولا رابط بين مفاوضات ترسيم الحدود والوضع مع اسرائيل، وترسيم الحدود سيؤدي الى فائدة اقتصادية للشعب اللبناني". وقال "سنقوم بمناقشات مع كل الأطراف لتحديد الوضع في المنطقة وإطلاق الرهائن ودخول المساعدات إلى غزة".


المدن