معلومات "للكلمة أونلاين" تكشف ما نقله لودريان لِمن التقاهم

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, November 29, 2023

تقول مصادر نيابية للكلمة أونلاين أنّ " الموفد الرئاسي الفرنسي جان إيفل ودريان لا يحمل اسماء بل يحض المسؤولين على ضرورة انهاء الشغور الرئاسي، وخصوصًا مع حرب غزة، واعتبر أنّه لم يعد الوقت كافٍ، وفي حال بقي لبنان بلا رئيس فإن البلد سيذهب إلى وضع صعب جدًا".


وكان لودريان يجول منذ الصباح على المسؤولين اللبنانيين، وبدا لقاءاته برئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، بمشاركة سفير فرنسا في لبنان هيرفيه غارو ومستشار رئيس الحكومة الوزير السابق نقولا نحاس.


وخلال الإجتماع شدد الموفد الفرنسي على أن "زيارته الى لبنان تهدف الى تجديد التأكيد على موقف "اللجنة الخماسية" بدعوة اللبنانيين الى توحيد الموقف والاسراع في انجاز الانتخابات الرئاسية،وابداء الاستعداد لمساعدتهم في هذا الاطار".


وشدد على انه "سيجري عدة لقاءات واجتماعات تهدف الى تأمين التوافق اللبناني حيال الاستحقاقات الراهنة".


بعدها، توجه الموفد الفرنسي الى اليرزة حيث التقى قائد الجيش العماد جوزيف عون الذي استقبله في حضور السفير الفرنسي في لبنان Hervé Margo وتناول البحث الوضع العام في لبنان وآخر التطورات في الجنوب.


ونوّه لودريان بأداء الجيش في ظلّ التحديات التي يواجهها مؤكدًا استمرار دعم بلاده المطلق للمؤسسة العسكرية. من جهة أخرى شكر العماد عون دولة فرنسا على اهتمامها الدائم بالجيش وارسالها المساعدات له بصورة متواصلة وآخرها المساعدات الطبية.


ثم توجه من اليرزة الى عين التينة للقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري. وقالت مصادر في عين التينة ان لودريان شدد على أهمية إنتخاب رئيس في هذه المرحلة وعلى تجنب الشغور في قيادة الجيش ولم يطرح أي أسماء لها علاقة بالإستحقاق الرئاسي.


لقاءات: ويلتقي لودريان رئيس الحزب الاشتراكي السابق وليد جنبلاط ورئيس اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط في قصر الصنوبر ، وبعدها سيتوجه للقاء البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في بكركي عند الرابعة إلا ربعاً ليلتقي رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الساعة 5 ورئيس تيار المردية سليمان فرنجية عند الـ7.