رالي لبنان: "قنبلة" فغالي.. والـ"جنتلمان" بو حمدان

  • شارك هذا الخبر
Saturday, September 30, 2023

كتب جلال بعينو:

في قراءة هادئة لنتائج رالي لبنان الدولي الخامس والأربعين الذي نظمه النادي اللبناني للسيارات والسياحة في منتصف ايلول يمكن الاشارة الى عدة امور من شأنها تسليط الضوء على الرالي الأشهر في منطقة الشرق الأوسط و"أيقونة" راليات البطولة الاقليمية.

فالرالي شهد العديد من المفاجآت منها السلبية ومنها الايجابية للعديد من السائقين وملاحيهم مع مشاركة 29 طاقم في الجولة ما قبل الأخيرة من بطولة الشرق الاوسط بانتظار الجولة الاخيرة التي ستقام في قبرص بشهر تشرين الأول.

ما هي النقاط التي يمكن الاشارة اليها بعد انتهاء رالي لبنان؟

1-احراز السائق روجيه فغالي لقب نسخة عام 2023 من الرالي وبالتالي رفعه عدد الألقاب الى 16 معززاً رقمه القياسي مما يعني استحالة او صعوبة على أي سائق آخر الوصول الى هذا الرقم الاسطوري والاعجازي.ففغالي عوّض خروجه في رالي لبنان عام 2022 خالي الوفاق بعد انسحابه من السباق ليحرز القطري ناصر صالح العطية اللقب للمرة الثانية بعد عام 2019.
2-خروج القطري العطية من رالي عام 2023 بعد حادث تعرض له وخرج منه سالماً لتكون الطريق معبدة امام فغالي لاحراز اللقب وبقارق زمني كبير عن الثاني.ويبدو ان "الدني دولاب".فالعطية فاز بلقب رالي لبنان العام الفائت بسهولة بعد خروج فغالي وانعكس الوضع في العام الحالي.
3-السائق "الجنتلمان" باسل ابو حمدان كان القاسم المشترك الوحيد لمنصة التتويج بين عامي 2022 و2023.ففي العام الفائت، صعد الى المنصة العطية الأول فبو حمدان وصيفه فتامر غندور ثالثاً(غندور لم يشارك في رالي لبنان عام 2023 وسبق له احرز اللقب عام 2016).وفي العام الجاري، شهدت منصة التتويج وقوف فغالي بالمركز الأول فالعماني عبدالله الرواحي وصيفه فبو حمدان ثالثاً.فالسائق المميز ابو حمدان هو الوحيد الذي صعد الى منصة التتويج في الترتيب العام لكافة الفئات مرتين عامي 2022 و2023.
4-تصدّر العماني عبدالله الرواحي(سائق كبير) الترتيب العام لبطولة الشرق الأوسط ب84 نقطة خاطفاً الصدارة من القطري العطية(حامل لقب بطولة الشرق ألاوسط 18 مرة وبصورة متتالية منذ عام 2011).ويحتل العطية المركز الثاني ب78 نقطة وبفارق 6 نقاط فالكويتي مشاري الظفيري(60 نقطة) فاللبناني الـ"هادئ" أحمد خالد(37 نقطة).وستكون الجولة الأخيرة من بطولة الشرق الأوسط حامية الوطيس لاحراز اللقب خاصة بين الرواحي والعطية .
5-ما زال السائق باسل ابو حمدان،الذي يصفه الكثيرون ب"جنتلمان الراليات "،يبرهن عن براعة كبيرة في القيادة مع سرعة كبيرة وأداء رفيع وما زال ينافس على مراكز الصدارة في الراليات التي يشارك بها وهو الـ"جيغولو"والذي انتخب "مستر ليبانون" في بداية الألفية الثالثة....
6-توضحت صورة الفائزين الثلاثة الاوائل ببطولة لبنان للراليات لعام 2023 وهم روجيه فغالي الأول فوصيفه باسل ابو حمدان فالثالث أليكس فغالي الذي لم يحالفه الحظ برالي لبنان بنسخته الأخيرة.
7-المفاجأة التي أعلنها روجيه فغالي خلال حفل تتويجه حيث قال انه سيخّفف من مشاركاته بالموسم المقبل في خطوة فاجأت الكثيرين .فهل ان فغالي يقصد العزوف عن المشاركة في رالي لبنان الدولي العام المقبل واقتصار مشاركاته على الراليات او تسلق الهضبة المحلية .وهل هو قرار نهائي لا رجوع عنه؟
لننتظر ونرى استراتيجية فغالي المستقبلية خاصة انه لم يعلن عن اعتزال كامل ....
8-حلول السائق المميز الياس الدهني في المركز الخامس في الترتيب العام والمركز الأول في فئة الدفع الامامي .فالدهني ابن بلدة جنسنايا الجزينية ما زال يظهر مواهبه القيادية على سيارة دفع امامي امام سيارات ذات قوة كبيرة.فالمركز الخامس للدهني انجاز لهذا الشاب المولع والبارع بالقيادة.
9-ملامح مستقبل الرياضة الميكانيكية ستكون بين عدد من السائقين الواعدين وعلى رأسهم الثلاثي أليكس فغالي-الياس الدهني - كارل رزق. وربما لو قاد السائقون المشار اليها سيارة تضاهي السيارات التي يقودها فغالي والعطية والرواحي وبو حمدان فسيكون لنا كلام آخر.
10-لا بد من التنويه بالقيادة السريعة للسائق شادي فقيه الذي احرز لقب المجموعة "ن" في رالي لبنان حيث احتل المركز الرابع في الرالي المذكور.كما التنويه بأداء السائق ربيع ايوب العالي الذي احتل المركز الرابع في الترتيب النهائي العام
11-اذا ما كانت الانظار تتجه كالعادة نحو السائقين وانجازاتهم فيجب علينا ان نسلّط الضوء على الملاحين جوزيف مطر(ملاح روجيه فغالي) والأردني عطا الحمود(ملاح عبدالله الرواحي) وفراس الياس(ملاح باسل بو حمدان) وسامر صفير(ملاح شادي فقيه) وامين عقل (ملاح الياس الدهني) وجورج ناضر(ملاح ربيع أيوب )وغيرهم من دون ان ننسى الملاح كارلوس حنا الذي يحتل المركز الرابع لدى الملاحين في ترتيب بطولة الشرق الأوسط وشغل "المقعد الساخن" في رالي لبنان بنسخته الأخيرة الى جانب الكويتي يوسف الظفيري.
12-غياب العديد من السائقين عن رالي لبنان في نسخة عام 2023 وعلى رأسهم حامل اللقب عام 2016 تامر غندور وهنري قاعي مع الأمل ان نعود ونشهد مشاركتهما مستقبلاً .
13-عودة السائق المخضرم نبيل قمبز الى ميدان الراليات بعد غياب سنوات طويلة واحتل المركز ال13 في الترتيب العام.
14-بروز السائقتين جوانا حسون وريا داغر بشكل كبير في انجاز للرياضة الميكانيكية الأنثوية مع الملاحتين دولين شلينك(ملاحة السائق شربل شبلي) وكلارا جانبار(ملاحة جوانا حسون) ورنا الحايك(ملاحة ريا داغر).

صراع الرواحي-العطية

اذا ما كانت بطولة لبنان للراليات قد حسمها روجيه فغالي مرة جديدة فان بطولة الشرق الأوسط ما زالت مشتعلة.فالعماني الرواحي لا يريد اضاعة الفرصة التي بحوذته وهو متصدر البطولة ويريد ان يصبح اول سائق عُماني يحرز اللقب الاقليمي منذ انطلاق البطولة .والقطري العطية يصوّب ،وهو بطل الرماية المعروف، نحو الاحتفاظ باللقب .وسيكون رالي قبرص المحطة الأخيرة ليظهر كل من السائقين العماني والقطري "علو كعبه" مع الأمل ان نرى سائقين لبنانيين ينافسون في بطولة الشرق الأوسط .فسائقو وملاحو وطن الأرز يشاركون على نفقتهم الخاصة في زمن تغيب فيه مساعدات الدولة اللبنانية للرياضيين البارزين في العديد من الرياضات الجماعية والفردية.
كان الله في عون الرياضة اللبنانية خاصة في ظل الانقسام الأولمبي الحاصل.


Alkalima Online