الفلبين تتهم بكين بإقامة "حاجز عائم" في منطقة بحر الصين الجنوبي

  • شارك هذا الخبر
Sunday, September 24, 2023

اتهمت الفلبين، اليوم الأحد، خفر السواحل الصيني بتركيب "حاجز عائم" في منطقة متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي، وقالت إنه يمنع مواطنيها من دخول المنطقة وممارسة أنشطة الصيد.

وكتب المتحدث باسم خفر السواحل الفلبيني جاي تاريلا، على منصة إكس، أن "خفر السواحل الفلبيني ومكتب مصايد الأسماك والموارد المائية ينددان بشدة، بتركيب الصين للحاجز في جزء من منطقة سكاربورو شول".

وأضاف أن "الحاجز الذي يمنع الصيادين من الوصول إلى المنطقة ذات المياه الضحلة يحرمهم من أنشطة الصيد وسبل المعيشة"، وأوضح "سيواصل (خفر السواحل الفلبيني) العمل بشكل وثيق مع جميع الوكالات الحكومية المعنية لمعالجة تلك التحديات، والحفاظ على حقوقنا البحرية وحماية مجالاتنا البحرية".

وتطالب الصين بالسيادة على نحو 90% من بحر الصين الجنوبي، بما يتداخل مع المناطق الاقتصادية الخاصة لفيتنام وماليزيا وبروناي وإندونيسيا والفلبين.. واستولت بكين على منطقة سكاربورو شول في 2012، وأجبرت الصيادين من الفلبين على السفر لمسافات أبعد للحصول على كميات أقل من الصيد.

وسمحت بكين للصيادين الفلبينيين بالعودة إلى منطقة المياه الضحلة غير المأهولة، عندما شهدت العلاقات الثنائية تحسناً ملحوظاً في عهد الرئيس رودريغو دوتيرتي، لكن العلاقات تراجعت من جديد في عهد خلفه الرئيس فرديناند ماركوس الابن الذي تولى السلطة العام الماضي.

وقال تاريلا إن "خفر السواحل الفلبيني وأفراد مكتب مصايد الأسماك اكتشفوا الحاجز العائم الذي يقدر طوله بنحو 300 متر، أثناء دورية روتينية يوم، أول أمس الجمعة، قرب المياه الضحلة المعروفة محلياً باسم باجو دي ماسينلوك"، وتابع أن الصيادين الفلبينيين يقولون إن الصين تضع مثل هذه الحواجز عادة عندما ترصد عدداً كبيراً من الصيادين في المنطقة.


رويترز