العراق يتوقع ارتفاع أسعار النفط عالمياً عند 100 دولار

  • شارك هذا الخبر
Sunday, September 24, 2023

توقع مسؤول بارز في قطاع النفط العراقي، أن تقفز أسعار النفط الخام عالمياً عند مستوى 100 دولار للبرميل خلال الربع الأخير من العام الحالي.

وقال وكيل وزارة النفط العراقية باسم خضير لصحيفة "الصباح" المحلية: "من المتوقع أن يلامس سعر برميل النفط الخام 100 دولار باليوم في الربع الأخير لعام 2023، وهو أعلى من التوقعات التي تشير إلى أسعار أقل".

وأضاف أن أسعار النفط أخذت بالارتفاع بعد قرارات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وحلفائها في شهر أبريل (نيسان) الماضي ، لافتاً إلى أنه "من الصعب جداً هبوط أسعار برميل النفط عن 75 دولاراً للبرميل، نظراً لاعتبارات تتعلق بتوازن قرارات أوبك لأوضاع الدول المنتجة والمستهلكة على حد سواء، فضلًا عن الوضع في روسيا التي تخوض ما يمكن أن نسميه اقتصاد حرب.

وأشار إلى أن أوروبا وأمريكا لديهما أيضاً هدف ألا يتجاوز سعر النفط 85 دولاراً للبرميل، ويمكن أن نسمي الهامش السعري للنفط في السوق الدولي بين75 إلى 85 دولاراً للبرميل بأنه سعر الأزمة.

وكان وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، أعلن قبل أيام أن متوسط صادرات النفط العراقية مستقر عند مستوى ثلاثة ملايين و400 ألف برميل يومياً من الموانئ جنوبي البلاد.

ومازالت المفاوضات متعثرة بين العراق وتركيا لاستئناف تصدير نفط إقليم كردستان عبر ميناء جيهان التركي، والمتوقفة منذ أواخر شهر مارس (آذار) الماضي، بعد قرار من محكمة باريس الدولية بحصر تصدير النفط الخام من حقول إقليم كردستان عبر ميناء جيهان التركي، بشركة تسويق النفط العراقية الحكومية "سومو".


د.ب.أ