خبراء يحذرون: الذكاء الاصطناعي يهدد بانقراض للبشرية

  • شارك هذا الخبر
Thursday, June 1, 2023

قالت مجموعة من كبار رجال الأعمال والخبراء بينهم مبتكر برنامج "شات جي بي تي" سام ألتمان، في بيان نشر على الإنترنت الثلاثاء، إن صعود الذكاء الاصطناعي ينطوي على خطر "انقراض" للبشرية.

ورأى موقعو البيان الذي نشر على الموقع الإلكتروني لمنظمة "سنتر فور إيه آي سايفتي" غير الربحية في الولايات المتحدة، أن مكافحة مخاطر الذكاء الاصطناعي يجب أن تكون "أولوية عالمية كسواها من المخاطر الأخرى على مستوى المجتمع، مثل الأوبئة والحروب النووية".
وسبق لجيفري هينتون، الذي شارك في توقيع البيان، ويعتبر أحد الآباء المؤسسين للذكاء الاصطناعي، أن حذر من مخاطره عندما ترك منصبه في شركة غوغل العملاقة في مطلع مايو (أيار).
وشدد عبر صحيفة "نيويورك تايمز" على أن التقدم في الذكاء الاصطناعي يشكل "مخاطر جسيمة على المجتمع والإنسانية".
وفي مارس (آذار) الماضي، دعا مئات الخبراء العالميين بينهم الملياردير إيلون ماسك الذي كان بين مؤسسي شركة "أوبن إيه آي" في 2015 وتركها في 2018، إلى التوقف 6 أشهر عن الأبحاث للتوصل إلى تقنيات ذكاء اصطناعي أقوى من "تشات جي بي تي"، معربين عن تخوفهم مما تحمله هذه التكنولوجيا من "مخاطر كبيرة على البشرية".
وشكل إطلاق "أوبن إيه آي" في مارس (آذار) "شات جي بي تي-4"، وهو إصدار جديد أقوى من "شات جي بي تي" الذي أتيح استخدامه في نهاية 2022، مؤشراً على الانتشار السريع للذكاء الاصطناعي، والذي يوفر قدرات معرفية بشرية ويغني عن مهن عدة.
ويواظب الأمريكي سام ألتمان على إبداء مخاوفه من إلحاق الذكاء الاصطناعي "أضراراً جسيمة بالعالم"، بتزوير نتائج انتخابية مثلاً، أو إحداث تغييرات جذرية في سوق العمل.


AFP