الغارديان- تقويض هالة السيطرة

  • شارك هذا الخبر
Thursday, June 1, 2023

في صحيفة الغارديان، مقال افتتاحي يشرح وجهة نظر الصحيفة في الحرب الروسية على أوكرانيا تحت عنوان "إرهاب بلا هدف".

تقول الصحيفة إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "لم يكن أبدا صريحا مع الشعب الروسي بشأن الحرب في أوكرانيا. فهو "كَذَبَ بشأن حجم الغزو وأسبابه واستخدم الخداع مع الدعاية والقمع". وتضيف أن "تحريم الحقيقة أبقى واقع الحرب بعيدا عن الأنظار في الغالب".

وتشير الصحيفة إلى أن دعم حرب تظهر على شاشات التلفاز أسهل من دعم حرب يمكن سماعها صوت طائراتها وهي تحلق في سماء المنطقة، وهذا هو السبب في أن ضربات الطائرات المسيرة ضد أهداف في موسكو هذا الأسبوع هزت الكرملين.

تسببت الغارة الأخيرة على موسكو، والتي تنفي أوكرانيا المشاركة فيها، في أضرار طفيفة، ولكن بالكثير من القلق، وهذا هو بيت القصيد، بحسب المقال. فجعل الحرب ضمن النطاق المرئي للروس العاديين أمر محرج لبوتين. وهذا "يقوض هالة السيطرة، إذ من الصعب التظاهر بأن الأشياء لم تحدث عندما يمكن للناس رؤيتها من نوافذهم".

تقول الصحيفة إن روسيا "لم تبدأ عدوانها الإقليمي على أوكرانيا في عام 2022، ولكن قبل ثماني سنوات، في شبه جزيرة القرم". ولم يتوقف بوتين عند هذا الحد، بل "أراد الهيمنة الكاملة على توجهات السياسة الداخلية والخارجية للحكومة في كييف. وراهن على أن الغرب سوف يغض الطرف مرة أخرى. لكنه كان مخطئا".


BBC