الموازنة بين العمل والحياة الأسرية: التحديات التي يواجهها الآباء العاملون عن بعد

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, May 31, 2023

في السنوات الأخيرة ، تبنى عدد كبير من الشركات في جميع أنحاء العالم العمل عن بُعد ، مما أتاح للموظفين فرصة الاتصال بعملهم من أي مكان وتوفير الوقت في التنقل. في حين أن العمل عن بعد له مزاياه ، إلا أنه قد يمثل تحديًا للعديد من الأفراد ، لا سيما أولئك الذين لديهم أطفال صغار. وفقًا لمسح أجرته Novakid و هي منصة رائدة في تعليم اللغة الإنجليزية للأطفال، يكافح ما يقرب من نصف الآباء الذين يعملون عن بُعد لإيجاد توازن بين عملهم وحياتهم الأسرية. شمل الاستطلاع الذي أجري في اواخر عام 2022، 2900 موظف ، بمن فيهم مدرسون ، منتسبون إلى نوفاكيد و هي منصة عبر الإنترنت لتعليم الأطفال اللغة الإنجليزية.

نسلط الضوء على أهم التحديات الرئيسية التي يواجهها الآباء الذين يعملون عن بعد ، والاستراتيجيات التي يستخدمونها لإدارة العمل ورعاية الأطفال ، وأهمية المعسكرات الصيفية كحل للآباء خلال العطلة الصيفية:

- يكافح ما يقرب من نصف الآباء الذين يعملون عن بعد لتحقيق التوازن بين العمل والحياة الشخصية ، وفقًا لمسح أجرته نوفاكيد.

- يعد نقص التركيز بسبب مقاطعات الأطفال تحديًا شائعًا يواجهه 46٪ من الآباء الذين يعملون عن بُعد.

- يتبنى الآباء الذين يعملون عن بعد استراتيجيات مختلفة ، بما في ذلك تعديل جداولهم الزمنية بما يتناسب مع أطفالهم ، حيث يختار 40.5٪ العمل أثناء ساعات نوم أطفالهم.

- كثيرًا ما تُستخدم الأدوات ، مثل الهواتف والأجهزة اللوحية ، لإبقاء الأطفال مشغولين أثناء ساعات عمل الوالدين ، حيث تستخدم 38٪ من الأسر هذا النهج.

- تُعد المعسكرات الصيفية بمثابة حل حيوي للآباء العاملين خلال العطلة الصيفية ، حيث يخطط 35٪ من الآباء العاملين عن بُعد لتسجيل أطفالهم.

كشف الاستطلاع أن 46٪ من المشاركين الذين لديهم أطفال اعترفوا بأن أطفالهم غالبًا ما يعطلون قدرتهم على التركيز على العمل. ومن بين هؤلاء ، واجه 22٪ هذه المشكلة بشكل يومي ، بينما واجهها 24٪ على الأقل مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع. نادرًا ما عانى 13.5٪ من هذه المشاكل ، وادعى 3٪ فقط أنهم لم يواجهوها أبدًا. كان أحد الشواغل الأساسية لمعظم الآباء هو ضيق الوقت ، حيث يشعر 60٪ منهم بانتظام بالذنب. عاتب بعض الآباء أنفسهم على عدم أداء عملهم بشكل ملائم ، بينما شعر آخرون بالندم على عدم قضاء الوقت الكافي مع أسرهم. من بين المشاركين ، كان لدى 27٪ هذه الأفكار على أساس يومي ، و 32٪ بضع مرات في الأسبوع ، و 11٪ شهريًا ، وادعى 5٪ فقط أنهم لم يفكروا أبدًا في هذا المأزق.

للسعي لتحقيق التوازن بين مسؤوليات الأسرة والعمل ، لجأ الآباء إلى استراتيجيات مختلفة. وفضلت نسبة كبيرة (40.5٪) العمل أثناء ساعات نوم أطفالهم سواء في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من المساء أو حتى في الليل. بالإضافة إلى ذلك ، استخدم 19٪ من الآباء هذه الطريقة مرتين على الأقل في الأسبوع ، بينما استخدمها 13.5٪ مرة واحدة في الأسبوع. علاوة على ذلك ، اعترف 27٪ بأنهم يعملون بانتظام في ظل "ظروف قاسية" ، مثل سياراتهم أثناء اصطحاب أطفالهم إلى الحضانة أو المدرسة أو أثناء انتظار أطفالهم لإنهاء أنشطة ما بعد المدرسة في المقهى.

كما طُلب من المشاركين مشاركة أكثر تقنيات الحياة شيوعًا لتنظيم أوقات فراغ أطفالهم خلال ساعات عملهم. كان النهج الأكثر شيوعًا هو استخدام الأجهزة، حيث أبلغ كل منزل آخر أن الأطفال كانوا مشغولين بممارسة الألعاب على الهواتف أو مشاهدة الرسوم المتحركة أو تصفح مقاطع فيديو YouTube. والجدير بالذكر أن 38٪ من أولياء الأمور اعتمدوا على هذه الاستراتيجية يوميًا ، على الرغم من أن 8٪ من المشاركين عارضوها بشكل قاطع. كانت الاستجابة الثانية الأكثر شيوعًا هي "مجموعات اللعب وأنشطة ما بعد المدرسة" ، حيث استغل الآباء هذا الوقت للتركيز على عملهم. من بين المبحوثين ، أفاد 28٪ أن أطفالهم يمارسون أنشطة إضافية كل يوم ، و 33٪ أفادوا أنهم يقومون بذلك عدة مرات في الأسبوع. بدلاً من ذلك ، طلب بعض الآباء الذين يعملون عن بعد مساعدة الأقارب أو الأصدقاء في مجالسة أطفالهم. في 16٪ من العائلات ، كان الأطفال يجلسون على أساس يومي ، بينما في 24٪ من العائلات ، كان هذا يحدث مرة إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

تصبح مسألة إدارة الأطفال ذات أهمية خاصة خلال العطلة الصيفية. بالنسبة للكبار العاملين ، ظهرت المعسكرات الصيفية للأطفال كحل قيم. نتيجة لذلك ، يخطط 35٪ من الآباء الذين يعملون عن بعد لتسجيل أطفالهم في المخيمات الصيفية هذا العام. ومع ذلك ، لا يشعر جميع الآباء بالارتياح لفكرة أن يلعب أطفالهم مع أصدقائهم بالخارج دون إشراف ، على الرغم من أنه يسمح لهم بالتركيز على عملهم. يقصر ما يقرب من 20٪ من المشاركين هذه اللقاءات على مرة واحدة في الأسبوع ، بينما يقصرها 14٪ على ألا تزيد عن مرة واحدة في الشهر.