ملحقات متقدمة للكومبيوترات وأجهزة اللعب

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, May 30, 2023

لم تعد ملحقات الكومبيوتر -مثل لوحة المفاتيح والفأرة والميكروفون- قياسية مثل السابق؛ بل أصبحت تقدم وظائف متعددة مريحة تشمل عدة أنواع للأزرار للكتابة واللعب براحة، وسرعة استجابة الفأرة في المواقف المتعددة للألعاب الإلكترونية، ودعم التقاط الأصوات حسب عدد المستخدمين في الغرفة وأماكن وجودهم. واختبرت «الشرق الأوسط» مجموعة من هذه الملحقات المتوفرة في المنطقة العربية، ونذكر ملخص التجربة.

لوحة مفاتيح متينة ومريحة

تعتبر لوحة المفاتيح «هايبر إكس ألوي إليت 2» HyperX Alloy Elite 2 الميكانيكية الأولى التي تستخدم أزراراً اسمها «بودنغ» Pudding، والتي تقدم إضاءة RGB طبيعية وجميلة لكل زر. وتتم هذه العملية من خلال جعل كل زر يضيء من منطقة رسمة الحرف المحفورة على الزر نفسه، ومن الأطراف في الوقت نفسه.

هيكل اللوحة متين ولا يمكن تحريكها بالخطأ، بسبب وزنها الذي يبلغ نحو 1.5 كيلوغرام. وتقدم اللوحة أزرار تحكم بالوسائط المتعددة وأخرى للتحكم بإعدادات ألوان الأزرار، وغيرها من الوظائف المفيدة الأخرى. وتجدر الإشارة إلى أن اللوحة تدعم ميزة التعرف على الزر المضغوط، وتقديم نمط ألوان ينبثق من ذلك الزر عبر لوحة المفاتيح، ليشعر المستخدم كأنه داخل لعبة خيال علمي خلال الطباعة عليها. كما يوجد في اللوحة شريط علوي يضيء، إلى جانب تقديم منفذ «يو إس بي 2.0» لوصل الملحقات بالكومبيوتر من خلالها، وعدم الحاجة لوصل تلك الملحقات مباشرة بالكومبيوتر، وبالتالي خفض عدد الأسلاك بين مكتب المستخدم وجهازه.

وتستخدم اللوحة أزراراً تستجيب وفقاً للمعيار «الأحمر» الذي يعني أن المسافة التي سيتحركها الزر منذ لحظة الضغط عليه إلى وقت الاستجابة ستكون قصيرة، وبالتالي تتطلب مجهوداً أقل خلال جلسات الكتابة المطولة. ويُسهّل هذا الأمر اللعب بالألعاب التنافسية، بسبب سرعة استجابة اللاعب للأوامر منذ لحظة الضغط على الزر. الكتابة على الأزرار مريحة ولا تعيق المستخدم بأي شكل، وهي متوافقة مع الكومبيوترات الشخصية وأجهزة «بلايستيشن» و«إكس بوكس». اللوحة متوفرة في المنطقة العربية من متاجر بيع ملحقات الكومبيوتر، أو من المتاجر الإلكترونية بسعر 629 ريالاً سعودياً (نحو 167 دولاراً).

فأرة لاسلكية متقدمة

ولإكمال تجربة الاستخدام بعد لوحة المفاتيح، يمكن الاستعانة بفأرة «هايبر إكس بالسفاير هايست 2 وايرليس» HyperX Pulsefire Haste 2 Wireless خفيفة الوزن وعالية الدقة. وتتميز هذه الفأرة اللاسلكية باستخدام مستشعر بدقة تصل إلى 26.000 نقطة في البوصة DPI وأزرار تستجيب للضغطات بسرعات فائقة، إلى جانب دعمها الاتصال بالأجهزة باستخدام تقنيتي «بلوتوث» أو 2.4 غيغاهرتز، وتستطيع بطاريتها العمل لنحو 100 ساعة من الاستخدام.

تصميم الفأرة كلاسيكي، وتقدم أزراراً جانبية للحصول على مزيد من الوظائف في الأعمال والحركات الإضافية في الألعاب، ويبلغ وزنها 61 غراماً فقط، ويمكن تحريكها بسرعات كبيرة بسبب ذلك، وخصوصاً في الألعاب التنافسية. ويمكن تعديل دقة الفأرة DPI من زر موجود في المنطقة العلوية لتسهيل الوصول إليه في الألعاب عند الحاجة، مثل تعديله لتكون الفأرة أكثر سرعة في الحركة أو أعلى دقة خلال التصويب نحو الأعداء. ويوجد زر أسفل الفأرة يسمح بتعديل آلية اتصالها اللاسلكي بالأجهزة المختلفة، لتكون عبر «بلوتوث» للاستخدامات العادية، أو عبر شبكات 2.4 غيغاهرتز للألعاب التي تتطلب دقة عالية.

ويمكن استخدام برنامج «إنجينيوتي» NGenuity على الكومبيوتر الشخصي للتحكم في ألوان الفأرة ووظائف الأزرار الجانبية وتعديل معدل الاستجابة. وتستطيع الأزرار العمل لنحو 100 مليون ضغطة بشكل موثوق، مع شعور المستخدم لحظة الضغط على أي زر ليعرف أن أوامره قد وصلت إلى الفأرة. عجلة التحريك الوسطى المطاطية سلسة للاستخدام وتضيء حسب اللون المرغوب. الفأرة متوافقة مع الكومبيوتر الشخصي وأجهزة «بلايستيشن 4 و5» و«إكس بوكس وان وسيريز إكس وإس»، وهي متوفرة في المنطقة العربية من متاجر بيع ملحقات الكومبيوتر أو من المتاجر الإلكترونية بسعر 429 ريالاً سعودياً (نحو 114 دولاراً).


ميكروفون رباعي الاتجاهات

وإن أردت التحدث مع الآخرين في الألعاب الجماعية أو بث المحتوى والتعليق الصوتي عبر الإنترنت، فسيعجبك ميكروفون «هايبر إكس كوادكاست إس» HyperX Quadcast S الذي يحتوي على ميكروفونات داخلية محيطية تستشعر صوت المستخدم من 4 اتجاهات، وتنقله إلى الآخرين بوضوح ودقة كبيرين دون أي تأخير. ولدى تجربة الاستخدام، كان الصوت فائق الوضوح لدى الطرف الآخر، وكأن المتحدث موجود أمامه ولا يتحدث مع الآخرين عبر الإنترنت.

ويدعم الميكروفون جميع ترددات الأصوات بين 20 هرتز و20 كيلوهرتز وبدقة 16 بت. تصميم الميكروفون جميل، ولا يعيق استخدام لوحة المفاتيح والفأرة، ولا يعيق مجال رؤية الشاشة. ويحتوي الميكروفون على وحدة لمنع أثر الاهتزازات، الأمر المريح لدى تحريك المستخدم للفأرة بسرعة على المكتب، إلى جانب تقديم مرشح للأصوات الفجائية Pop التي تخرج من بعض الأحرف الحادة.

ويوجد زر خاص أعلى الميكروفون لإيقاف بث الصوتيات في حال ورود مكالمة هاتفية للمستخدم أو دخول أحد ما إلى الغرفة وتحدثه معه. ولن يسمع الجمهور صوت الضغط على الزر؛ لأن التفاعل معه يتم بلمسة بسيطة لتلك المنطقة. وسيتغير لون الميكروفون إلى الأحمر لدى تفعيل نمط الصمت Mute لإشعار المستخدم بذلك، كي لا يكمل كلامه دون معرفته بعدم استشعار الميكروفون لصوته. ويمكن التفاعل مع المؤثرات الصوتية للميكروفون بنقرة بسيطة على الجهة السفلية له، وبكل سهولة. وتمت تجربة الميكروفون في اجتماع عبر الإنترنت، وكانت جودة الصوت المرسلة عالية وبغاية الوضوح للطرف الآخر.

ويتصل الميكروفون بالكومبيوتر من خلال منفذ «يو إس بي»، ويمكن استخدام برنامج «إنجينيوتي» للتحكم في إعدادات الإضاءة وشدة ارتفاع الصوت المسجل وتعديل اتجاهات استقبال الصوت (مثل النمط المحيطي في حال وجود أكثر من شخص يتكلم من عدة جهات، أو من جهة واحدة في حال استخدامه لبث المحتوى من جهة واحدة فقط، وغيرها).

الميكروفون متوافق مع الكومبيوتر الشخصي بنظامي التشغيل «ويندوز» و«ماك» وجهازي «بلايستيشن 4 و5»، وهو متوفر في المنطقة العربية من متاجر بيع ملحقات الكومبيوتر أو من المتاجر الإلكترونية، بسعر 759 ريالاً سعودياً (نحو 202 دولار).


الشرق الأوسط