لقاح جديد يبشر بالقضاء على التهاب السحايا

  • شارك هذا الخبر
Friday, May 26, 2023

حقق لقاح جديد ضد بكتيريا المكورات السحائية، سبب التهاب السحايا وتسمم الدم، نتائج إيجابية تفوق اللقاح المستخدم حالياً، وهو ما يعزز آمال القضاء على هذا المرض، وفق دراسة نُشرت نتائجها (الأربعاء)، في دورية «نيو إنغلاند جورنال أوف ميدسين».

ولا يتعامل اللقاح المتاح حالياً (MenACWY-D) مع سلالة جديدة من المكورات السحائية، المسماة السلالة (X)، بينما يتعامل اللقاح الجديد (NmCV-5) مع كل سلالات البكتيريا، بما فيها السلالة الجديدة.

وقارنت المرحلة الثالثة من التجارب السريرية لهذا اللقاح الجديد، والتي أجراها باحثون من كلية لندن للصحة والطب الاستوائي، بالتعاون مع باحثين من مالي وغامبيا، الاستجابة المناعية الناتجة عن اللقاح الجديد، مقابل اللقاح القديم، في 1800 مشارك سليم تتراوح أعمارهم بين 2 و29 عاماً في مالي وغامبيا، وبعد 28 يوماً كانت الاستجابات المناعية الناتجة عن جرعة واحدة من اللقاح الجديد أعلى بشكل عام في كل الأعمار، فضلاً عن تفرده بالتعامل مع السلالة الجديدة (X).

واللقاحان القديم والجديد من إنتاج معهد «سيروم» بالهند، وتم تصميم التجارب السريرية للقاح الجديد، لتزويد منظمة الصحة العالمية بالأدلة اللازمة لترخيص اللقاح الجديد لمكافحة الأوبئة في المستقبل.

وتقدر منظمة الصحة العالمية أن التهاب السحايا تسبب في وفاة 250 ألف شخص في عام 2019، وتؤكد المنظمة أن تطوير لقاحات ميسورة التكلفة، يوفّر تغطية واسعة ضد سلالات مرض المكورات السحائية، وهو جزء أساسي من خارطة الطريق العالمية لهزيمة التهاب السحايا بحلول عام 2030.


الشرق الأوسط