بعد محاولات روسيا وأوكرانيا.. الاتحاد الإفريقي يرفض تحويل القارة إلى "ساحة معركة جيوستراتيجية"

  • شارك هذا الخبر
Thursday, May 25, 2023

طالب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي محمد اليوم الخميس، ألا تصبح أفريقيا مرة أخرى ساحة معركة جيوستراتيجية، داعياً دولها إلى مقاومة استغلال القوى الكبرى على وقع النزاع في أوكرانيا.

وجاء ذلك بعد دعوة وزيرة الخارجية الأوكرانية دميترو كوليبا الذي يزور عدة دول إفريقية، إلى دعم كييف ضد موسكو متحدثاً اليوم عن تبني بلاده استراتيجية إفريقية.
وقال موسى فقي محمد: "في سياق المواجهة الدولي، وتباين المصالح الجيوسياسية، فإن مساعي هذا الطرف أو ذاك تهدد بتحويل أفريقيا إلى ساحة معركة جيوستراتيجية، وبالتالي نسخة جديدة من الحرب الباردة"، وأضاف "في هذه اللعبة الخاسرة التي تُترجم مكاسب الآخرين إلى خسائر لإفريقيا، يجب أن نقاوم جميع أشكال استغلال دولنا الأعضاء".

وأدلى رئيس المفوضية بتصريحاته في مقر الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا بمناسبة الذكرى 60 لتأسيس منظمة الوحدة الأفريقية في 25 مايو(أيار) 1963 في العاصمة الأثيوبية، قبل أن تتحول إلى الاتحاد الإفريقي في 2002.

وإفريقيا في صلب تنافس دولي على النفوذ تزايد بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا في فبراير(شباط) 2022، وتعتمد دول إفريقية عدة بشكل كبير على الحبوب من روسيا وأوكرانيا.

وتسعى موسكو للحصول على دعم في آسيا وإفريقيا حيث لم تدن العديد من الدول علناً التدخل العسكري الروسي، وكثفت روسيا مبادراتها في القارة مقدمة نفسها بديلاً للقوى الاستعمارية السابقة، وزار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في بداية العام دولاً إفريقية عدة من بينها مالي، وإريتريا، والسودان.ورد نظيره الأوكراني بثاني جولة إفريقية أقل من عام.

وقال دميترو كوليبا في بيان في الذكرى 60 لتأسيس منظمة الوحدة الإفريقية: "اعتمدنا أخيراً استراتيجيتنا الأفريقية الأولى وكثّفنا حوارنا السياسي مع العديد من دول القارة".

وأضاف "هذا العام، سنفتح سفارات جديدة في أجزاء مختلفة من القارة ونعتزم تنظيم أول قمة أوكرانية إفريقية"، داعياً القادة الأفارقة إلى "المشاركة في هذا الحدث الهام"، ويزور كوليبا الخميس رواندا، بعدما زار إثيوبيا، والمغرب، ودعا الدول الإفريقية إلى التخلي عن "حيادها" ودعم كييف في مواجهة موسكو.


وفي هذا السياق، ينتظر أن يتوجه وفد من 6 زعماء أفارقة إلى أوكرانيا، وروسيا لمناقشة تسوية النزاع، وسيضم الوفد جنوب إفريقيا، والسنغال، وزامبيا، والكونغو، وأوغندا، ومصر، ومن المتوقع أن يزور روسيا في يونيو(حزيران) أو يوليو(تموز) المقبلين.

ومن جهته، دعا رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد على منصة الاتحاد الإفريقي الخميس إلى تعزيز وحدةاقارة، قائلاً: "اليوم تصبح قارتنا. بسرعة صوتاً قوياً في الساحة العالمية".


AFP