من هنّ النساء الأكثر عرضة لسرطان المبيض؟

  • شارك هذا الخبر
Monday, May 22, 2023

كشفت أخصائية الأورام بمعهد الأورام التابع للمركز الطبي الأوروبي الدكتورة يوليا فاخابوها، أن سرطان المبيض يحتل المرتبة الثالثة بين النساء بعد سرطان عنق الرحم وسرطان الرحم. مشيرة الى انه «من الصعب اكتشاف هذا المرض في مرحلة مبكرة، لأن أعراضه لا تظهر إلا بعد أن يكبر حجم الورم وينتقل إلى أعضاء أخرى. وأن أول أعراضه يمكن أن تظهر على شكل ألم وتشنجات بمنطقة البطن والحوض؛ مع انتفاخ للبطن وغثيان وفقدان للشهية أو شعور بالشبع بسرعة واضطراب الحيض وفقدان سريع للوزن». وذلك وفق ما نقلت شبكة «روسيا اليوم» عن «Gazeta.Ru».

وتوضح فاخابوها «ان لسرطان المبيض أعراضا غير محددة؛ يمكن أن تشير لأمراض أخرى. لذلك من المهم الخضوع لفحوصات شاملة لاستبعاد الإصابة بهذا المرض. كما أن أخصائي الأمراض النسائية لا يمكنه اكتشاف هذا الورم عند الفحص. لذلك يجب إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية والتصوير المقطعي واختبار الخزعة». مؤكدة «لا يمكن تحديد سبب المرض 100 في المئة. لكن هناك فئات من النساء أكثر عرضة للإصابة به».

وفي هذا الاطار، نوهت الطبيبة بدور العامل الوراثي في احتمال الإصابة بهذا النوع من السرطان، قائلة «تضم الفئة الأولى النساء اللواتي لديهن جين مصاب بطفرات BRCA1 و BRCA2. كقاعدة عامة، هذه الطفرة موروثة. لذلك، من المهم جدا دراسة تاريخ العائلة. كما تسبب هذه الطفرة تطور سرطان الثدي أيضا. لذلك، يجب أن تتوخى المرأة الحذر إذا كان بين الأقارب المقربين من أصيب بورم خبيث في المبيض أو الغدة الثديية، خاصة في سن مبكرة قبل الأربعين من العمر». مشيرة الى انه «يمكن تحديد وجود هذه الطفرة عن طريق الاختبارات الجينية؛ فإذا تم العثور عليها يجب خضوع المرأة إلى فحص دوري كل ستة أشهر من أجل اكتشاف الورم في مرحلة مبكرة ما يزيد من فرص الشفاء».

ووفق فاخابوها فان «النساء اللواتي تجاوزن سن الخمسين ممن خضعن لعلاج هرموني في فترة ما بعد انقطاع الطمث، والنساء اللواتي يعانين من متلازمة لينش وداء بطانة الرحم، وكذلك النساء اللواتي خضعن للعلاج الهرموني المرتبط بالعقم، جميعهن في مجموعة الخطر». لذلك هي تنصح النساء «اللواتي يقعن في مجموعة الخطر بالخضوع لفحوصات منتظمة كإجراء وقائي. كما ان من الأفضل للنساء اللواتي تجاوزن الخمسين من العمر أن يراجعن أخصائي الأمراض النسائية كل ستة أشهر بصورة منتظمة. لإنه إذا اكتشف المرض في مرحلة مبكرة، تزداد فرص الشفاء». لكنها تستدرك بالقول «لسوء الحظ لم تتعود النساء الخضوع لفحوصات منتظمة لسرطان المبيض، كما هو الحال مع سرطان الثدي. ولهذا غالبا ما يكتشف سرطان المبيض في مرحلة متقدمة ونقائله منتشرة في الجسم».


روسيا اليوم