الصين تختبر بندقية كهرومغناطيسية تستخدم العملات المعدنية كطلقات

  • شارك هذا الخبر
Sunday, May 21, 2023

أجرت الصين اختبارات على بندقية كهرومغناطيسية مخصصة لمكافحة الشغب، أظهرت تفوقاً على الأسلحة التقليدية، حيث تتمتع بصوت أكثر انخفاضاً ومعدل ارتداد أقل، وأيضاً لهب مندفع من طرف الماسورة أقل.

وقال «لي فينغقياو»، أحد المسؤولين في شركة «شونغقيانغ غينشاي للصناعات»، إن «البندقية تستخدم 9 لفائف من الأسلاك لتسريع المقذوفات، وعلى عكس الأسلحة التقليدية، البندقية الجديدة لا تطلق مقذوفات مخروطية الشكل مثل الرصاصات العادية، بل تطلق مقذوفات مسطحة مثل العملات المعدنية، وذلك لأن البندقية مخصصة لمكافحة الشغب وليس لإحداث إصابات قاتلة».

وأضاف فينغقياو، وفقاً لما نقله موقع «غلوبال تايمز»: «المقذوفات المسطحة مثل العملات المعدنية لن تحدث إصابات عن طريق اختراق الأجسام، ورخيصة الثمن وسهلة التصنيع»، مضيفاً أن هذا النوع من المقذوفات سهل التخزين؛ لأنه لا يحتوي على بارود.

وذكر تلفزيون الصين المركزي، في تقرير، أن البندقية بها بطارية ليثيوم أيون مدمجة لتوفير الطاقة لإطلاق المقذوفات، ويمكنها إطلاق المئات منها قبل أن يفرغ شحنها، وتتميز البطارية بإمكانية الشحن السريع.

وأوضح فينغقياو أن البندقية بها زر لتبديل وضع الإطلاق، سواء كان آلياً أو نصف آلي أو في وضع متعدد الإطلاق، وتحتوي على شاشة صغيرة تظهر مستوى شحن البطارية وعدد الطلقات المتبقية ودرجة حرارة السلاح، بالإضافة إلى سكة علوية لتركيب أجهزة التصويب البصرية والليزر.

وتتفوق البندقية الكهرومغناطيسية على نظيرتها التقليدية في معدل الإطلاق، حيث يصل معدل إطلاق البنادق التقليدية إلى 700 - 800 طلقة في الدقيقة، بينما تصل البندقية الكهرومغناطيسية إلى عدة آلاف طلقة في الدقيقة الواحدة.


بندقية كهرومغناطيسية صينية لمكافحة الشغب (لقطة من فيديو اختبارات للبندقية)
وأظهر فيديو لاختبارات البندقية أنها دمرت ألواحاً خشبية وزجاجات وزجاج سيارة، وأصدرت صوتاً منخفضاً ومعدل ارتداد قليلاً، ولم يظهر أي دخان من فوهة البندقية لعدم وجود بارود، وكذلك لم تطرد أي فوارغ للطلقات.

وقال خبير عسكري مقيم في بكين، رفض نشر اسمه، لموقع «غلوبال تايمز» إن تلك التكنولوجيا يمكن تطبيقها على الأسلحة القاتلة، وكذلك الأسلحة ذات العيار الكبير مثل المدفعية.


الشرق الأوسط