بالفيديو ـ طالب جائع يلتهم عملاً فنيًا بـ120 ألف دولار.. ويبرر فعلته !

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, May 3, 2023

فاجأ طالب جائع محبي الفن التشكيلي والتهم عملا فنيا باهظ الثمن كان معلقا على أحد الحوائط بمتحف "ليوم" في العاصمة الكورية "سيول".

اللوحة التي التهما طالب الفنون بجامعة سيول الوطنية ويدعى "نوه هيون سو"، كانت عبارة عن "موزة ملصوقة على الحائط بشريط"، وهي من أعمال الفنان الإيطالي الشهير ماوريتسيو كاتيلان.

ووفقاً لموقع Los Angeles Times، فإن عمل "الموز" الفني تبلغ قيمته نحو 120 ألف دولار، موضحة أن "طالب الفنون التهمها كوجبة خفيفة".

وذكر الموقع أن مقطع فيديو نشرته الإذاعة الكورية KBS، الأسبوع الماضي، كشف الطالب الشاب نوه وهو يزيل الموزة من الحائط قائلاً لها "مرحباً" ثم قشّرها سريعاً وتناولها بلا مبالاة، قبل أن يلصق القشرة مرة أخرى على الحائط ويذهب.

وبرر نوه فعلته خلال حديثه مع KBS، قائلاً: "لقد وجدت الأمر ممتعًا.. تشويه عمل فني يمكن اعتباره عملاً فنياً بحد ذاته"، مضيفًا أنه أخبر المتحف أنه أكل الموز لأنه كان جائعاً.

وجرى بيع هذه اللوحة لأول مرة لمتحف الفنون في ميامي خلال عام 2019 مقابل 120 ألف دولار أمريكي، لكن صاحبها لم يتوقف وعرضها للبيع لمتاحف أخرى في أكثر من بلد حول العالم بأسعار خيالية.

الغريب أن هذه ليست الواقعة الأولى في هذا الإطار ورغم ذلك لم يتعظ أي متحف يعرضها، إذ سبق وتناولها فنان يدعى "ديفيد داتونا" عام 2019.

وقتها، برر داتونا فعلته خلال حواره مع صحيفة الغارديان، قائلا: "سافرت لأكثر من 67 دولة حول العالم، ورأيت كيف يعيش الناس وكيف يموت الملايين منهم بسبب الفقر، ثم يضع أحدهم موزة على الحائط مقابل نصف مليون دولار".