طارق ابو زينب - آن للفتنة والطائفية أن تسقط في لبنان!

  • شارك هذا الخبر
Saturday, April 1, 2023

تجاوز لبنان قطوع التوقيت الصيفي لكنه لم يتجاوز الشحن الطائفي والمذهبي في نفوس المواطنين.
فبعد جدل ترافق وتأخير العمل بالتوقيت الصيفي حتى نهاية شهر رمضان المبارك بقرار من رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي، قبل أن يتراجع هو وحكومته عن القرار بعدما أخذ طابعاً طائفياً، تحول السجال الى عاصفة من الإنقسامات تعكس ضعف الدولة اللبنانية وتقاعسها عن القيام بواجباتها وترك بعض الأحزاب والتيارات تستغل هذا الضعف لتقوية نفوذها .
الامور لا تقف عند هذا الحدّ، فالمشهد الطائفي في لبنان يلقي بثقله على شبح الفتنة حيث وهذه المرة من بوابة صيدا جنوب لبنان حيث أقدم مجهولون على الإعتداء على مدافن الطائفة المارونية في منطقة سهل الصباغ – الحارة في مدينة صيدا، وعمدوا الى تخريب وتحطيم قبور ورموز دينية.
وعلى الفور، حضرت القوى الأمنية اللبنانية وفتحت تحقيقا لكشف ملابسات الحادثة الغريبة عن تاريخ مدينة صيدا وعاداتها وقيمها هي المدينة التي تتميز بنموذج رسالة العيش الواحد.



إثارة النعرات الطائفية

وفي هذا الصدد، صدر عن أمانة سرّ مطرانية صيدا المارونية ما يلي: "دان راعي ابرشية صيدا المارونية المطران مارون العمّار العمل التخريبي الذي طال مدافن مسيحية في منطقة صيدا"، واكد في بيان "الشجب الشديد والاستنكار لتكرار مثل هذه الاعمال التي تثير النعرات ولا تخدم العيش المشترك"، ودعا "أجهزة الدولة الامنية والقضائية الى الكشف عن المتورطين وتوقيفهم وادانتهم"، معرباً عن ثقته بأن "اهالي صيدا وفعالياتها الأصيلين لا يقبلون بمثل هذه التصرفات ويشددون مثلنا على رسالة العيش الواحد في هذه المنطقة العزيزة، وقد شكر المطران العمار كل الفاعليات السياسية والعسكرية والدينية التي حضرت أو اتصلت مستنكرة ومتضامنة ومنددة بهذا العمل التخريبي البعيد عن تقاليد اهالي المنطقة" .

صيدا نموذج العيش الواحد

وقد استنكرت رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة السيدة بهية الحريري الإعتداء والتخريب الذي تعرضت له المدافن المارونية في محلة سهل الصباغ – حارة صيدا مشيرة الى أن "هذا العمل المدان والمستنكر هو اعتداء على ما تجسده مدينة صيدا وجوارها من نموذج بالعيش الواحد واعتداء على كل القيم الإنسانية والدينية والأخلاقية التي تمثلها ".و دعت الحريري" للعمل على الإسراع بالتحقيقات وكشف ملابسات هذا الاعتداء ومحاسبة من يثبت تورطه ".
كما إستنكر رئيس بلدية صيدا المهندس محمد السعودي الإعتداء وقال : إن هذا الأمر غريب عن ما تتميز به مدينة صيدا ومنطقتها من عيش واحد مشترك، ونترك المجال للتحقيق ليأخذ مجراه وكشف كافة الملابسات .



إدانة نيابية

وعلى صعيد أخر ، دان نائب مدينة صيدا وجزين عبد الرحمن البزري التعديات وأعمال التخريب التي طالت المدافن المارونية في مدينة صيدا، معتبراً أن مثل هذه الأعمال مرفوضة، ويجب معاقبة من قام بها والتحري عنهم وعن دوافعهم فهذه الأعمال لا تعبّر عن حقيقة الأجواء الإيجابية والأخوية والتي طالما عرفت وتميّزت بها مدينة صيدا ومنطقتها.

انقسامات تنعكس على الحياة اليومية

وعلّقت رئيسة جمعية مار أنطونيوس الخيرية - الرميلة المحامية ريتا بولس عبر جسور قائلةً: كشفت الإنقسامات الحادة بسبب المنظومة الحاكمة قصور الرؤية لديها، الأمر الذي أدى الى خلافات بين الطوائف وتسبب مزيد من الشحن الطائفي والسياسي في بلد منهك بالأزمات الاقتصادية والسياسية.
وأضافت بولس: "نحن في شهر الصوم لدى المسيحيين والمسلمين ومفهوم الصيام يرتكز على العلاقة مع الله ومع الاخر واحترام الغير ونشر المحبة وبالتالي نستنكر الاعتداء والتعدي على مدافن الطائفة المارونية في مدينة صيدا نموذج العيش المشترك والاعتدال داعية في هذه المرحلة الصعبة الذي يمر بها لبنان الى التمسك بالهوية الوطنية اللبنانية والعيش الواحد مع الشركاء في الوطن والاخذ بما قاله البابا فرنسيس في مناسبات عدة إن "لبنان يستحق عناية استثنائية، لأن كل الشرق الأوسط يتطلع اليه كرسالة للمستقبل، من هنا وجوب الحفاظ على الهوية الوطنية لهذا البلد".

المصدر : جسور