7 حالات صحية قد تسبب فقدان الوزن المفاجئ!

  • شارك هذا الخبر
Friday, March 31, 2023



كثير من الناس يعتبرون فقدان الوزن نعمة. لكن هذا ليس هو الحال في كل مرة. في بعض الحالات يمكن أن تكون أسباب فقدان الوزن المفاجئ هي في حقيقة الأمر من أعراض بعض الحالات الخطيرة التي تحدث في الجسم. التغيرات المفاجئة في الجسم التي تؤدي إلى فقدان الوزن أو زيادة الوزن يمكن أن تكون خطرة على صحتك وبالتالي عليك معرفة الأسباب الكامنة وراء ذلك من أجل منع حدوث المحن.

أسباب فقدان الوزن المفاجئ

عليك أن تفهم أنه إذا حدث نقص في الوزن دون أي نشاط مقصود فقد يؤدي ذلك إلى مضاعفات طبية، وذلك حسبما نشر موقع " onlymyhealth " الطبي المتخصص.الذي ناقش هذا الموضوع وظروفه وأسباب فقدان الوزن المفاجئ، مرجعا ذلك الأمرإلى 7 حالات صحية قد تكون وراء فقدان الوزن المفاجئ.


1- فقدان العضلات

واحدة من المشاكل التي تحدث عادة عند كبار السن والتي تسبب فقدان الوزن المفاجئ هي فقدان العضلات. حيث يعد فقدان العضلات مشكلة شائعة لأن كتلة العضلات تبدأ في الانخفاض مع تقدم العمر. ومع ذلك، قد يكون هذا ممكنًا بسبب ضعف العضلات أيضًا. عندما تفقد العضلات تفقد الوزن أيضًا. ويحدث فقدان العضلات لدى البالغين الأصغر سنًا للأشخاص الذين لديهم وظائف مكتبية أو لا يؤدون أي نشاط بدني يمكن أن يعكس فقدان العضلات. يمكن أن يحدث فقدان العضلات أيضًا للأسباب التالية:


التهاب المفصل الروماتويدي

تلف العصب

السكتة الدماغية

إصابات العمود الفقري

التصلب المتعدد

الإصابات وفقدان العظام

2- فرط نشاط الغدة الدرقية

المشاكل في الغدة الدرقية قد يكون من أسباب فقدان الوزن المفاجئ للأشخاص. وهو أيضًا أحد أعراض الإصابة بالغدة الدرقية. يتطور فرط نشاط الغدة الدرقية في حالة إفراز الغدة الدرقية الكثير من الهرمونات. يمكن أن تؤثر هذه الهرمونات على التمثيل الغذائي في الجسم وبالتالي تؤدي إلى فقدان الوزن المفاجئ في بعض الحالات. وبسبب فرط نشاط الغدة الدرقية فإنه يحرق كمية أكبر بكثير من السعرات الحرارية ما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل غير مقصود لدى الناس.


يمكنك قراءة أيضا... ما هي الأسباب والأعراض وراء قصور الغدة الدرقية؟


3- التهاب المفاصل الروماتويدي

وهو مرض من أمراض المناعة الذاتية يمكن أن يجعل جهاز المناعة لديك يهاجم بطانة المفاصل. يتسبب التهاب المفاصل الروماتويدي في حدوث التهاب في الأنسجة وبالتالي يؤثر على عملية التمثيل الغذائي للشخص بطريقة تقلل الوزن بمعدل كبير. يمكن أن تسبب هذه الحالة أيضًا تورمًا وألمًا في المفاصل يمكن أن تشعر لاحقًا بتصلب إذا لم تحركها لأكثر من ساعة.

وفيما يلي بعض الأسباب التي قد تؤدي إلى التهاب المفاصل الروماتويدي:


الجينات

التغيرات الهرمونية

التدخين

البدانة

4- مرض السكري

سبب آخر لفقدان الوزن يمكن أن يكون مرض السكري من النوع الأول. يمكن مهاجمة جهاز المناعة للخلل الوظيفي في البنكرياس ومستويات الأنسولين. بدون الأنسولين لا يمكن للجسم أن ينتج الغلوكوز للحصول على الطاقة. هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة بمستويات الغلوكوز وبالتالي يؤدي إلى مشاكل صحية وفقدان الوزن المفاجئ. يمكن أن يسبب مرض السكري من النوع الأول:


كثرة التبول

الجفاف في الجسم

رؤية ضبابية

الجوع المفرط

العطش الشديد

6 حقائق طبية عن مرض السكري


5- الاكتئاب

يمكن أن يكون الاكتئاب من أسباب فقدان الوزن المفاجئ. والسبب وراء ذلك هو الهرمونات التي تفرز في الحزن أو القلق، فهي تتداخل مع الجهاز الهضمي وتسبب فقدان الوزن. يؤثر الاكتئاب في الواقع على نفس الجزء من الدماغ الذي يتأثر بسبب الشهية. ويؤدي ضعف الشهية إلى فقدان الوزن في نهاية المطاف. لكن هذا ليس ثابتًا؛ قد يتغير وفقًا لأشخاص مختلفين. لكن هذا سبب وجيه لفقدان الوزن المفاجئ والذي غالبًا ما يتم تجاهله.


6- أمراض الأمعاء الالتهابية

قد يؤثر فقدان الوزن غير المتوقع على أعراض مرض التهاب الأمعاء. وقد يكون هذا صحيحًا أيضًا بالنسبة للحالات المزمنة التي تحدث بسبب مشاكل في الجهاز الهضمي أيضًا. هناك نوعان شائعان من مرض التهاب الأمعاء اللذان يؤديان إلى فقدان الوزن بشكل مفاجئ هما التهاب القولون التقرحي ومرض كرون. تؤدي متلازمة الأمعاء الالتهابية أيضًا إلى اضطراب هرمون الجريلين وهرمونات الجوع وهرمونات الليبتون التي تقلل الشهية وتؤدي إلى فقدان الوزن المفاجئ.


7- مرض الانسداد الرئوي المزمن

مرض الانسداد الرئوي المزمن هو اضطراب رئوي تدريجي يمكن أن يؤدي إلى انتفاخ الرئة والتهاب الشعب الهوائية المزمن. هناك العديد من الأشخاص الذين يعانون من هاتين الحالتين. يمكن أن يحدث فقدان الوزن المفاجئ بسبب تلف الأكياس الهوائية في الرئتين مما يجعل التنفس صعبًا على الشخص. يتسبب التهاب الشعب الهوائية المزمن في حدوث التهاب في الشعب الهوائية بسبب المخاط والسعال ومشاكل التنفس. وتسبب أمراض الانسداد الرئوي المزمن الأعراض التالية:


ضيق في التنفس

ضيق الصدر

صفير

سعال خفيف يمكن أن يكون مصحوبًا بالمخاط أو بدونه.