الغارديان- محاولات قاتلة للعبور

  • شارك هذا الخبر
Friday, March 31, 2023

في الغارديان، تقرير لسايمون سبيكمان كوردال من صفاقس في تونس بعنوان "الجثث تملأ مشرحة تونسية جراء تزايد المحاولات الخطرة لعبور البحر".

ويقول الكاتب إنه بعد ظهر أحد الأيام مؤخرًا في مدينة صفاقس الساحلية التونسية، بينما كان المتسوقون يسارعون لشراء الطعام والشراب لإفطار رمضان، تجمع عدد من الرجال من إفريقيا جنوب الصحراء قرب متجر للهواتف المحمولة ومستلزماتها.

ويضيف أن أحدهم، ويدعى جوزيف، قام برحلة استغرقت أسبوعين إلى المدينة من الكاميرون قبل ثمانية أشهر. وكانت خطته، مثل الآلاف من قبله الهاربين من الفقر والصراع في إفريقيا والشرق الأوسط على أمل في حياة أفضل، تتمثل في ركوب قارب من بالقرب من صفاقس وعبور البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا.

ويقول إنه الآن، على مضض، غير رأيه، حيث كانت رحلة القارب محفوفة بالمخاطر، وأصبحت الظروف في تونس صعبة للغاية، ولذا يخطط للعودة إلى الكاميرون.

وقال جوزيف للكاتب مشيرًا إلى صورة على هاتفه لأحد معارفه كان قد انطلق مؤخرًا من صفاقس: "انظر". "لقد مات الآن. لقد غرق." وزعم جوزيف أنه عندما عثر خفر السواحل التونسي على القارب، أزالوا محركه وتركوه في البحر حيث غرق.

ويقول الكاتب إن محاولات عبور البحر من الساحل حول صفاقس تزايدت بشكل حاد في الأسابيع الأخيرة وسط موجة من العنف العنصري أثارها خطاب تحريضي للرئيس التونسي، قيس سعيد، الذي ادعى أن الهجرة غير النظامية من أجزاء أخرى من إفريقيا كانت جزءًا من حركة دولية ومؤامرة لتغيير الطابع الديموغرافي لتونس.

ويشير الكاتب إلى أن أسرا لمهاجرين قالت إنها تعرضت لمضايقات في منازلها وحتى مهاجمتها بالسكاكين. ويضيف أن الكثير منهم فقدوا وظائفهم غير الرسمية غير المستقرة، التي تدفع ثمن طعامهم وإيجاراتهم، لأن أصحاب العمل التونسيين يخشون الاعتقال.

ويقول إنه في تونس العاصمة يفترش الكثير منهم الأرض خارج مكاتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

ويضيف أنه في الأسبوع الماضي وحده غرق 29 من المهاجرين الأفارقة بعد غرق قاربين قبالة سواحل صفاقس.


BBC