السعودية تطالب بوقف الاستفزاز الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية

  • شارك هذا الخبر
Sunday, March 26, 2023

دانت وزارة الخارجية السعودية قرار السلطات الإسرائيلية بنشر عطاءات لبناء وحدات استيطانية خلال الأسبوع الجاري داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وعبرت الوزارة عن استنكار المملكة وتنديدها لهذا القرار الذي يعد استمراراً للانتهاكات الصارخة التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مهيبة بالمجتمع الدولي الاضطلاع بمسؤولياته لإنهاء الاحتلال، ووقف ممارساته الاستفزازية، التي من شأنها عرقلة مسارات الحلول السياسية القائمة على مبادرة السلام العربية، وتقويض جهود السلام الدولية، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية "واس" مساء السبت.

وكانت الحكومة الإسرائيلية، نشرت يوم الجمعة مناقصات جديدة لبناء 940 وحدة سكنية استيطانية، بينها 747 وحدة في مستوطنة "بيتار عيليت"، و193 وحدة مستوطنة "إفرات" الواقعتين جنوبي القدس.
وجاء القرار الإسرائيلي، رغم تعهد الوفد الإسرائيلي المشارك في محادثات شرم الشيخ التي عقدت في 19 مارس (آذار) الجاري، بعدم إقامة مستوطنات جديدة في الضفة الغربية خلال الأشهر الأربعة المقبلة.

ويوم الأربعاء الماضي، أعلنت هيئة البث الإسرائيلية، أن بلدية القدس أقرّت خطة لبناء حي استيطاني جديد سيقام جزء منه على أراض فلسطينية.
وقالت الهيئة، إن موقع الحي الجديد سيكون جنوب مدينة القدس بين مستوطنة "هار حوما جبل أبو غنيم" ومستوطنة "غيفعات هاماطوس" قرب بيت صفافا، وسيضم 1200 وحدة سكنية.

كذلك صوت البرلمان الإسرائيلي "الكنيست"، يوم الثلاثاء الماضي، على إلغاء قانون "فك الارتباط"، وهو القانون الذي سُن في 2005 وتم في إطاره إخلاء المستوطنات من قطاع غزة، و4 مستوطنات شمالي الضفة الغربية. ومن شأن إلغاء القانون أن يفتح الطريق أمام عودة المستوطنين إلى بناء مستوطنات في شمال الضفة المحتلة.


24.AE