هل اقترب تحقيق حلم النحافة مع تناول السكريات؟

  • شارك هذا الخبر
Sunday, March 26, 2023

هل تحلم بأن تتناول ما يحلو لك من نظام غذائي عالي السكريات والدهون، من دون أن يسبب لك ذلك أضرارا صحية؟ قد يكون هذا الحلم بات قريبا، بعد نجاح فريق بحثي أميركي في تطوير عقار يمكنه تحقيق ذلك، وتم اختباره بنجاح على فئران التجارب.
وطور الباحثون من مركز العلوم الصحية بجامعة تكساس الأميركية، هذا العقار الذي أعلنوا عنه في العدد الأخير من دورية «سيل ريبورتيز». وقالوا إنه يبشر بمنع زيادة الوزن وتغيرات الكبد الضارة عند تبني نظام غذائي عالي السكر وعالي الدهون طوال الحياة.
واكتشف فريق البحث هذا الدواء، من خلال استكشاف كيفية تأثير عنصر «المغنيسيوم» على عملية التمثيل الغذائي، وهي إنتاج واستهلاك الطاقة في الخلايا، حيث وجدوا أنه رغم أهميته وأدائه العديد من الأدوار الرئيسية في الصحة الجيدة، بما في ذلك تنظيم نسبة السكر في الدم وضغط الدم وبناء العظام؛ فإن الكثير منه يبطئ إنتاج الطاقة في الميتوكوندريا، وهي محطات الطاقة للخلايا.
ويقول ترافيس آر ماداريس، الباحث المشارك بالدراسة في تقرير نشره (الثلاثاء) الموقع الإلكتروني لجامعة تكساس، «توصلنا إلى أن حذف الجين (MRS2) الذي يعزز نقل المغنيسيوم إلى الميتوكوندريا، يزيد من كفاءة التمثيل الغذائي للسكر والدهون في محطات توليد الطاقة».
وتم اختبار هذه الآلية في فئران التجارب، وكانت النتيجة الحصول على فئران نحيفة وصحية، رغم التزامها بنظام غذائي عالي السكريات والدهون، ولم تظهر أنسجة الكبد والدهون في الفئران أي دليل على مرض الكبد الدهني، وهو من المضاعفات المتعلقة بسوء التغذية والسمنة ومرض السكري من النوع 2.
والدواء، الذي يسميه الباحثون (CPACC) يحقق نفس الشيء، حيث يقيد كمية نقل المغنيسيوم إلى محطات الطاقة، وفي التجارب، وكانت النتيجة مرة أخرى الحصول على فئران نحيفة وصحية، وتم التقدم بطلب براءة اختراع على العقار.
ويقول ماديش مونيسوامي، الأستاذ بكلية الطب بجامعة تكساس، «هذه النتائج هي نتاج عدة سنوات من العمل، وهذا الدواء الذي يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتة الدماغية، وكذلك يقلل من الإصابة بسرطان الكبد، الذي يمكن أن يتبع مرض الكبد الدهني، سيكون له تأثير كبير، وسنواصل تطويره، قبل الانتقال للتجارب السريرية».


الشرق الأوسط