شيخ العقل التقى وزير الثقافة والسفير البابوي: للحفاظ على لبنان النموذج الثقافي الحضاري

  • شارك هذا الخبر
Thursday, March 23, 2023

استقبل شيخ العقل لطائفة الموحدين الدروز الشيخ الدكتور سامي ابي المنى في دار الطائفة في بيروت اليوم، وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال القاضي محمد وسام المرتضى يرافقه مستشاره المحامي سليمان علوش، مباركا لسماحته حلول شهر رمضان المبارك، وكانت مناسبة تم التداول في خلالها بعدد من القضايا الثقافية والمواضيع العامة.

السفير البابوي
واستقبل الشيخ ابي المنى السفير البابوي في لبنان باولو بورجيا وتسلم منه رسالة من الفاتيكان تهنئ بحلول شهر رمضان المبارك، وتم البحث في العلاقات التاريخية مع الفاتيكان وسبل تعزيز القضايا المشتركة وتفعيل المسائل الإنسانية.

وفي هذا السياق، شدد شيخ العقل على "التلاقي حول الكثير من المشتركات الروحية مع الفاتيكان والتأكيد على الأخوة الإنسانية والصداقة بين شعوب العالم، واحترام القيم الروحية والأخلاقية والتربوية، والشعور بالمسؤولية العامة بهذا الخصوص، من اجل العمل المشترك، لإرساء أسس الاستقرار، بعيدا من بث اليأس والاستمرار في إثارة عدم الثقة، إلى جانب الرحمة التي رفع شعاره الاسلام خصوصا مع بداية هذا الشهر الفضيل".

كما أكد الشيخ ابي المنى "حمل رسالة لبنان النموذج في هذا الشرق في التعددية والتنوع ضمن الوحدة والحضارة الرائدة، وبأن التحدي الاساس يبقى في الحفاظ على هذا التنوع وحسن ادارته، حفظا للبلد ومرتكزاته لكي يبقى وطن الرسالة".

السفير باولو
بدوره، شدد السفير باولو على "توثيق العلاقات التي تربط الموحدين الدروز بالفاتيكان والدعوة الى الالتزام سويا للخير العام، والشعور بالمسؤولية الفردية تجاه الآخر والبحث عن حلول إيجابية تواكب الاوضاع الاجتماعية الصعبة"، مشددا على "وجوب ان نكون رسل سلام وان نجتهد لنحمل الرجاء لجميع ابناء هذا الوطن".

زوار
واستقبل شيخ العقل عضو المجلس المذهبي الشيخ أسعد سرحال والشاعر سهيل صقر، ثم العميد المتقاعد محمد الدمشقي وايضا الدكتور انطوان الصباغ من الجامعة الأميركية، يرافقه الدكتور جوزيف عبود.

شانيه
وكان قد استقبل في دارته في شانيه الهيئة الادارية "لجمعية النهضة الاجتماعية" في البلدة، ثم الهيئة الادارية "لجمعية دار شانيه للمسنين"، ووفدا من بيت مري، في حضور رئيس اللجنة القانونية في المجلس المذهبي المحامي نشأت هلال.

رسالة من وديع الخازن
من جهة ثانية، تلقى الشيخ أبي المنى رسالة من عميد المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن، مهنئا لمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، ورأى فيها بان "الأزمات المتتالية قد نغصت علينا ظروف العيش والإحتفال بالأعياد، إلا أننا كمؤمنين، كلنا أمل بأنها جائحة عابرة ولن تطول، وإذا لم نتمكن هذا العام من إجتيازها، فلا شك بأن العام القادم سيكون موعدا للتخلص من غصتها للعودة إلى مسار حياتنا الطبيعي المعتاد".


الأكثر قراءةً