خاص - التيار يهدي "الميثاقية" لجلسة بري التشريعية شرط أن .....! مارغوريتا زريق

  • شارك هذا الخبر
Wednesday, March 22, 2023

Margueritta Zreik

كشف رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في تغريدة له على حسابه على تويتر أنّه "يبدو ان الرئيس نبيه بري وفريق الممانعة وبعض النوّاب والكتل الأخرى يُحضّرون لمحاولة عقد جلسة تشريعيّة هدفها الفعلي والأساسي تطيير الانتخابات البلديّة والاختياريّة والتّمديد للمجالس الحاليّة"

سياقاَ ، كان قد عقد المجلس السياسي للتيار الوطني الحر إجتماعه الدوري أمس برئاسة النائب جبران باسيل وناقش جدول أعماله الذي تضمن إصرار التيار على موقفه الثابت من التشريع في غياب رئيس للجمهورية وفي ظلّ حكومة مستقيلة ناقصة الشرعية. فالتشريع بالمطلق مرفوض إلّا إذا كانت الجلسة محصورة بالأمور الطارئة والضرورية والمستعجلة أو إذا كانت هناك قوة قاهرة او مصلحة الدولة العليا تستلزم التشريع.

فهل الانتخابات البلدية والإختيارية تندرج ضمن لائحة الأمور الطارئة ، وهل سيغطي التيار ميثاقياً الجلسة التشريعية التي سيدعو اليها رئيس مجلس النواب نبيه بري ؟

في حديث لموقعنا أوضح النائب في كتلة لبنان القوي غسان عطالله ، أنهم كتيار وطني حر لا يحبذوا اي نوع من الفراغ في اي سلطة، وينظرون لمجلس النواب المنتخب حديثاً من الشعب على انه السلطة الدستورية الوحيدة القادرة على تسيير امور الناس حيث لا تستطيع حكومة تصريف الاعمال غير الشرعية ان تتصرف. ففي حال كان هناك حاجة للتمديد للمجالس الحالية، وهذا ما لا نتمناه، بسبب استحالة إجراء الانتخابات البلدية والاختيارية، وكان هذا البند وحيداً على جدول أعمال جلسة مجلس النواب فلن نقاطعها طبعاً.
وختم نتمنى ان يتعاون المعنيون بهذا الملف من اجل تأمين المبلغ المالي اللازم لاجراء الانتخابات، على رأسهم وزير الداخلية وهو مخول بقبول الهبات او المساعدات في هذا الاطار دون الحاجة الى مجلس النواب.



Margueritta Zreik