بالصور- وفد إنقاذي لبناني توجه إلى سوريا للمساعدة

  • شارك هذا الخبر
Tuesday, February 7, 2023

عقد وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال الدكتور علي حميه صباح اليوم، اجتماعا في مبنى فوج الإطفاء في الكرنتينا، مع البعثة اللبنانية، التي ستتوجه الى سوريا اليوم، في حضور ضباط وعناصر من الجيش والدفاع المدني وفوج إطفاء بيروت ولجنة إدارة الكوارث في رئاسة مجلس الوزراء - الأمانة العامة للمجلس الأعلى للدفاع والصليب الأحمر اللبناني، حيث تم تزويدها بالتوجيهات والمعلومات اللازمة، والاطلاع على التجهيزات اللوجستية كافة استعدداً لمشاركتها بتنفيذ عمليات البحث والإنقاذ والمسح الميداني الشامل في موقع الزلزال.


بعد الاجتماع قدم حميه التعازي باسم رئيس الحكومة ومجلس الوزراء الى كل من الجمهورية العربية السورية والجمهورية التركية، داعياً ب"الرحمة للضحايا والشفاء العاجل للمصابين"، معلناً ان" البعثة التي تم تشكيلها من قبل المجلس الاعلى للدفاع، تضم عناصر من الجيش والدفاع المدني وفوج إطفاء بيروت ولجنة إدارة الكوارث في رئاسة مجلس الوزراء - الأمانة العامة للمجلس الأعلى للدفاع، الصليب الأحمر اللبناني اضافة الى التنسيق مع بعض شركات القطاع الخاص".


واكد ان "سوريا هي بلد شقيق وما حصل بالأمس كان زلزالاً اليماً جداً ادى الى خسائر في الأرواح، كما اننا - وكما اشار الرئيس ميقاتي الى أنه من واجبنا الوقوف الى جانب سوريا رغم الظروف الاقتصادية الصعبة التي نمر بها. على كل الصعد"، معلناً من مركز فوج اطفاء بيروت وبالتشاور مع الرئيس ميقاتي بأننا" اتخذنا قراراً بفتح مرافقنا الجوية والبحرية امام شركات النقل المحملة بالمساعدات الانسانية من الدول والمؤسسات والمنظمات الدولية، وإعفائها من رسوم المطارات والمرافئ خصوصاً تلك المتعلقة بمواجهة تدعيات الزلزال الذي حص "، معتبرا ان "قرارنا هذا جاء نتيجة بأن بعض الشركات تمتنع عن الرسو والهبوط في المرافئ والمطارات السورية نتيجة العقوبات المفروضة عليها".


واكد حميه انه "اجرى اتصالات مع عدد من شركات القطاع الخاص والتي ابدت استعدادها للمساهمة في عمليات رفع الانقاض من خلال اليات توفرها لهذه الغاية، وسيتم التواصل بينها وبين المجلس الاعلى للدفاع والسفارة السورية لتنسيق الاعمال".
وختم حميه قائلاً :"ما حصل في شمال سوريا كارثة انسانية"، معتبراً ان البعثة ذات الطابع الانساني التي ستتوجه اليوم، هي تمثل الشعب اللبناني الذي يقف مع سوريا في اصعب الظروف التي تمر بها".


وفي السياق، أعلن الجيش اللبناني أنه سيرسل 15 عنصرًا من فوج الهندسة إلى الجمهورية العربية السورية للمساهمة في أعمال البحث والإنقاذ.



كما أعلن الصليب الأحمر اللبناني في تغريدة عبر حسابه على "تويتر" أن "فريقا من الاختصاصيين في عمليات البحث والانقاذ توجه اليوم الى سوريا للمشاركة في عمليات الإغاثة في المناطق المتضررة وذلك بطلب من الحكومة اللبنانية والحكومة السورية وبالتنسيق مع الهلال الاحمر العربي السوري".

بدوره، شارك مدير عام الدفاع المدني العميد ريمون خطار في الموتمر الصحافي الذي انعقد صباح اليوم في مقر فوج إطفاء بيروت، بتكليف من رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي، إلى جانب كل من وزير الأشغال العامة علي حمية، الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع اللواء محمد مصطفى ، قائد فوج اطفاء بيروت العقيد ماهر العجوز ، والعقيد ميشال بطرس من الجيش اللبناني، وذلك بهدف توجيه الفريق اللبناني المؤلف من العناصر المتخصصة في البحث والإنقاذ، للمشاركة في عمليات البحث والإنقاذ والمسح الميداني الشامل في الجمهورية العربية السورية جراء الزلزال الذي ضرب فجر امس سوريا والمنطقة.

وقد أعطى العميد خطّار توجيهاته للعناصر لجهة ضرورة التحلي بالحكمة والارادة الصلبة والعزيمة للتمكن من تنفيذ هذه المهمة الإنسانية بامتياز متمنياً لهم التوفيق والعودة بسلام إلى وطنهم وذويهم.

إلى ذلك، اعلن اتحاد النقل الجوي في لبنان في بيان "باسم كل نقاباته والعاملين بقطاع الطيران والنقل والشحن الجوي بوضع انفسنا متطوعين لتسهيل اعمال الإغاثة المتوجهة الى الشقيقة سوريا عبر مطار بيروت وذلك على مدار الساعة".