متزلجات أميركيات يقاضين هيئات رياضية بـ"الاعتداء الجنسي"

  • شارك هذا الخبر
Sunday, February 5, 2023

أقدمت الفائزة بميدالية برونزية أولمبية روزي فليتشر، ومتزلجتان أميركيتان أخريان في رياضة السنوبورد، على رفع دعوى قضائية بحق مدربهن السابق، والاتحاد الأميركي للتزلج على الثلج وألواح التزلج، واللجنة الأولمبية والبارالمبية الأميركية، بـ«الاعتداء الجنسي الذي غطته هاتان المنظمتان».
ورفعت فليتشر، الفائزة بالميدالية البرونزية في أولمبياد 2006، إضافة إلى إرين أومالي وكالان تشيثلوك-سيفسوف، دعوى قضائية ضد المدرب السابق بيتر فولي والهيئات الرياضية في محكمة مقاطعة لوس إنجليس.
وزعمت الرياضيات أن فولي قام بالاعتداء عليهن جنسياً وضربهن وسيدات أخريات لمدة «تقارب 20 عاماً» من خلال «المساعدة والإذن والتأييد» من اللجنة الأولمبية والبارالمبية الأميركية، والاتحاد الأميركي للتزلج على الثلج وألواح التزلج.
وتزعم الدعوى، التي تطالب بتعويضات مالية غير محددة، أن فولي استغل مكانته، المتمثلة في الثقة مع الرياضيات، «لإكراههن على ممارسة الجنس من خلال القوة، والتلاعب، والإيذاء العاطفي، والترهيب، والانتقام».
وجاء في الدعوى أيضاً أنه «تم الإبلاغ عن إساءة معاملة فولي إلى المسؤولين في اللجنة الأولمبية البارالمبية الأميركية، والاتحاد الأميركي للتزلج وألواح التزلج في مناسبات عدّة من قبل عدد من الرياضيات اللواتي دربهن فولي، ومع ذلك لم يتم اتخاذ أي إجراء» طبقاً لتقرير «وكالة الصحافة الفرنسية».
وفي دعوى قضائية منفصلة تم رفعها الخميس، زعمت موظفة في لجنة التواصل في الاتحاد الأميركي للرياضة، ليندسي نيكولا، سوء السلوك الجنسي من قبل فولي.
وقال الاتحاد الأميركي المعني في بيان: «نحن على علم بالدعاوى المرفوعة».
وتابع: «لم يتم إبلاغ الشكوى إلى الاتحاد الأميركي للتزلج وألواح التزلج بعد، ولم تتح له الفرصة لمراجعتها بالكامل... الاتحاد الأميركي للتزلج وألواح التزلج سيظل منظمة تعطي الأولوية لسلامة وصحة ورفاهية الرياضيين والموظفين».
وقالت اللجنة الأولمبية والبارالمبية الأميركية إنها «لا تستطيع التعليق على تفاصيل الدعوى؛ لأنها لم تتمكن بعد من مراجعتها».


الشرق الأوسط