نفاد الأوراق المالية الجديدة من أجهزة الصراف الآلي في نيجيريا

  • شارك هذا الخبر
Sunday, February 5, 2023

تشهد نيجيريا حالة من الفوضى، مع نفاد الأوراق المالية الجديدة من أجهزة الصراف الآلي (إيه.تي.إم)، في أكبر اقتصاد في أفريقيا، قبل أيام من الموعد النهائي، الذي سيجعل العملة عالية القيمة، غير قانونية.

وتقطعت السبل بمئات الأشخاص، في سوق إلكترونيات شهير في قلب لاغوس، أكبر مدينة في نيجيريا، ليلة الخميس/الجمعة، وهم ضحايا التطبيق الفوضوي لسياسة إعادة تصميم النيرة (عملة نيجيريا)، حسب وكالة بلومبرغ للأنباء أمس السبت.

ويسمح للسكان بسحب 20 ألف نيرة (43 دولارا)، لكن الكثير من أجهزة الصراف الآلي، لم تصرف أي مال. وقال دافيد أجاميلوم (25 عاما) وهو فني كومبيوتر: «لا أعرف كيف سأتوجه إلى المنزل، تلك الليلة نظرا لأني ليس لدي أي مال».

ومثل آخرين، قضى دافيد ساعات، بحثا دون جدوى عن أجهزة صراف آلي، تصرف بطاقات نيرة جديدة، مع اقتراب الموعد النهائي، الذي سيجعل العملة عالية القيمة، غير قانونية، وهو العاشر من فبراير (شباط) الجاري.

وكان الرئيس، محمدو بوهاري، قد أقر يوم الجمعة بالصعوبات، التي يواجهها النيجيريون، متعهدا بتسوية النقص في السيولة النقدية، في غضون أسبوع.

وكانت نيجيريا قد بدأت في إصدار عملات بقيمة 200 و 500 وألف بتصميم مختلف منذ منتصف ديسمبر الماضي لامتصاص النقد الفائض خارج النظام المصرفي. وقال البنك المركزي إن عملية تبديل العملة أسفرت حتى الآن عن جمع 1.9 تريليون نيرة (4.1 مليار دولار) في خزائن البنوك.

وقرر البنك المركزي في نيجيريا تمديد الموعد النهائي لانتهاء التعامل بفئات عملات من العملة النيجيرية «نيرة» حتى 10 فبراير المقبل، وذلك عقب اصطفاف المواطنين أمام البنوك وتوقف الأنشطة التجارية تقريبا بسبب عدم توافر العملة الجديدة.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن محافظ البنك المركزي جودوين إيمفيلي صرح في بيان إن التمديد سوف يمنح «جميع النيجيريين الذين لديهم العملات المقرر إلغاؤها» الفرصة لإعادتها للبنك.

ورفع البنك المركزي في نيجيريا في آخر اجتماعاته، 24 يناير (كانون الثاني) الماضي، معدل الفائدة بنسبة أكبر من المتوقع، مرجعا قراره إلى التضخم المستمر والنمو الاقتصادي المتوسط.

ورفع البنك معدل الفائدة بواقع 100 نقطة أساس ليصل إلى 17.5 في المائة، ليبقي بذلك على أطول دائرة تشديد نقدي في نيجيريا خلال 12 عاما.

ويشار إلى أن نيجيريا ثاني أكبر دولة في قارة أفريقيا بعد سيراليون ترفع معدل الفائدة هذا العام حتى الآن. وبذلك تكون نيجيريا قد رفعت معدل الفائدة بواقع 600 نقطة أساس منذ مايو (أيار) الماضي.

بلومبرغ