توجه سعودي نحو توحيد شواحن الهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية

  • شارك هذا الخبر
Thursday, February 2, 2023

أعلنت السلطات السعودية المختصة عن التوجه نحو "توحيد شواحن الهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية" في السوق السعودي.

وكشفت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، وهيئة الاتصالات والفضاء والتقنية، عن دراسة توحيد معيار الشحن للأجهزة الإلكترونية في المملكة، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية "واس"، الثلاثاء.

ويهدف توحيد الشواحن إلى "تحسين تجربة المستخدم وعدم تحميله تكاليف إضافية، وتقديم تقنية شحن ونقل بيانات عالية الجودة، إضافة إلى دعم مبادئ الاستدامة البيئية عبر الحد من حجم النفايات الإلكترونية".

وتعمل الهيئتان على "دراسة جدوى تطبيق التوجه بتوحيد الشواحن وأثره الاقتصادي بجانب الآثار الاجتماعية والبيئية على المدى الطويل".

وتشمل مراحل الدراسة "تحليل بيانات السوق والمسح الميداني، والقيام بالاختبارات التجريبية لجميع أنواع شواحن الأجهزة الإلكترونية، وبحث الخيارات التنظيمية مع الجهات ذات العلاقة".

وأوضحت الهيئتان أن "توحيد الشواحن سيمكن من استخدام كابل شحن من نوع واحد لمجموعة من الأجهزة الإلكترونية على الرغم من اختلاف مصنعيها، إضافة إلى مواكبة الأسواق التجارية الإقليمية والعالمية وتطوراتها لتأثيرها المباشر على سوق التجارة الإلكترونية في المملكة".

وتقول واس "يأتي ذلك في إطار الأدوار التنظيمية للهيئتين لسوق الأجهزة الإلكترونية في المملكة، إضافة إلى دورهما في حماية المستخدمين، من خلال رفع جودة المنتجات التقنية، والإسهام في تحقيق أهداف التنمية المستدامة عبر تقليل حجم النفايات الإلكترونية، وتماشيا مع المتغيرات في أكبر الأسواق العالمية في مجال الاتصالات والتقنية".

وأشارت إلى أن عدة دول تتجه إلى توحيد الشواحن لعدد من الأجهزة الإلكترونية في أسواقها.


الأكثر قراءةً