احذروا الأطعمة المعالجة..!

  • شارك هذا الخبر
Thursday, February 2, 2023

توصّلت دراسة جديدة أجراها الصندوق العالميّ لأبحاث السرطان ومؤسّسة أبحاث السرطان في المملكة المتّحدة، والتي نُشرت في مجلة eClinicalMedicine إلى أدلّة جديدة عن وجود علاقة بين الأطعمة فائقة المعالجة وخطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.

وفي التفاصيل، استخدم الفريق بيانات البنك الحيويّ في المملكة المتحدة لفحص الأنظمة الغذائية لـ197 ألفاً و426 شخصاً تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاماً. تمّ تتبّع صحّتهم على مدى عقد من الزمن، كما تمّ تحليل خطر الإصابة بالسرطان أو الوفاة بسببه. ولقد بحثت الدراسة العلاقة بين تناول الأطعمة فائقة المعالجة و34 نوعاً مختلفاً من السرطان خلال فترة 10 سنوات، وفق ما نشر موقع Forbes.

بعد أن فصل الباحثون العوامل الديموغرافية والاجتماعية، والنشاط البدنيّ، والتدخين والعوامل الغذائية، وجدوا أنّ زيادة 10 في المئة في استهلاك الأطعمة فائقة المعالجة كانت مرتبطة في تشخيص 2 في المئة من السرطان و6 في المئة في حالات الوفاة بأيّ نوع في السرطان.

كما وجد الباحثون أنّ استهلاك الأغذية فائقة المعالجة ارتبط بزيادة بنسبة 19 في المئة بخطر الإصابة ب#سرطان المبيض، أمّا خطر الوفاة بسرطان المبيض فنسبته 30 في المئة.


في المقابل، كشف التحليل أنّ 25 في المئة من الأشخاص الذين يستهلكون أطعمة فائقة المعالجة مقارنة بـ25 في المئة من الأشخاص الذين استهلكوا كمية أقلّ، كانوا أكثر عرضة بنسبة 7 في المئة للإصابة بسرطان المبيض، و25 في المئة بسرطان الرئة و52 في المئة بسرطان الدماغ.

وترتبط حبوب الإفطار، والخبز المنتج بكميات كبيرة، والوجبات الجاهزة، والآيس كريم، ولحم الخنزير، ورقائق البطاطس هي من بين الموادّ الغذائية، بزيادة مخاطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.

وفي هذا الصدد، أوضحت الدكتورة كيارا تشانغ، التي قادت الدراسة أنه "قد لا تتفاعل أجسامنا بالطريقة نفسها مع هذه المكوّنات والإضافات فائقة المعالجة مثلما تتفاعل مع الأطعمة الطازجة والمغذية التي تتمّ معالجتها بشكل محدود".

وعادة ما تحتوي هذه الأطعمة على مكونات لا يضيفها الأشخاص عند طهي طعام عاديّ مثل المواد الكيميائية والملونات والمحليات والمواد الحافظة لإطالة العمر الافتراضي للمنتج.

وبالتالي، يجب على الناس الحدّ من استهلاك الأطعمة السريعة والمصنّعة الأخرى، التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو النشويات أو السكريات. لذلك نوصي بجعل الحبوب الكاملة والخضراوات والفاكهة جزءاً كبيراً من نظامك الغذائيّ المعتاد.