أكسيوس- لماذا ناقش مستشار الأمن الأميركي مع نتنياهو خطة إصلاح القضاء في إسرائيل؟

  • شارك هذا الخبر
Saturday, January 21, 2023

ناقش مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان في اجتماع خاص مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، خطة الحكومة الإسرائيلية لإصلاح النظام القضائي، حسبما قال مسؤولون أمريكيون مطلعون على الاجتماع لموقع أكسيوس.

ولاحظ موقع “أكسيوس” أن هذه هي المرة الأولى التي يناقش فيها مسؤول كبير في إدارة الرئيس جو بايدن القضية مباشرة مع نتنياهو، حيث تشعر إدارة بايدن بالقلق من أن الخطة قد تضر باستقلال النظام القضائي الإسرائيلي والمؤسسات الديمقراطية الأخرى.

وعلى حد تعبير “أكسيوس”، فإن الخطة، التي تم الإعلان عنها بعد أقل من أسبوعين من تولي حكومة نتنياهو اليمينية السلطة، عمقت الانقسامات السياسية وأثارت الخوف بين البعض من أن التوترات المتصاعدة قد تمزق إسرائيل.

وناقش البيت الأبيض في الأسابيع الأخيرة مدى رغبته في التأثير على القضية الداخلية الإسرائيلية الحساسة والمشحونة سياسياً والتي يخشى الكثيرون في الحكومة الأمريكية أن تؤثر على “ديمقراطية إسرائيل”، ونتيجة لذلك، على علاقة الولايات المتحدة بإسرائيل.
ورفض مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي التعليق على ما قاله سوليفان بخصوص الخطة.
وستحد خطة الحكومة الإسرائيلية في حالة تنفيذها بشكل كبير من قدرة المحكمة العليا على مراجعة القوانين وإلغائها.

ويشمل تمرير قانون من شأنه أن يسمح للائتلاف الحاكم بتجاوز قرارات المحكمة العليا بأغلبية بسيطة تبلغ 61 صوتًا في الكنيست المكون من 120 عضواً.

ويسعى مشروع القانون إلى إنهاء قدرة المحكمة العليا على إلغاء القرارات الإدارية للحكومة على أساس “المعقولية” ، مما يقلل بشكل كبير من الرقابة القضائية.
وتتوخى الخطة منح الحكومة والتحالف في البرلمان سيطرة مطلقة على تعيين القضاة.

بالإضافة إلى ذلك ، تتضمن الخطة تغيير القانون بحيث يتمكن الوزراء من تعيين العديد من السياسيين كمستشارين قانونيين في وزاراتهم، وهو أمر لا يخضع لسلطتهم اليوم.

وكشف ” أكسيوس” أن سوليفان أثار، أيضاً، مخاوف إدارة بايدن بشأن توسيع المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة.


القدس العربي