اثنان قد ينضمان اليوم.. لاعبون فازوا بالمونديال دون لعب دقيقة واحدة

  • شارك هذا الخبر
Sunday, December 18, 2022

الفوز بكأس العالم أرفع إنجاز يمكن أن يحلم به لاعبو كرة القدم، وقد يتحقق هذا الحلم دون المشاركة فعليا في المباريات.

ووفق موقع صحيفة ماركا الإسبانية، فقد فاز 101 لاعب بالمونديال على مدار تاريخ البطولة دون أن يلعبوا على الإطلاق. وتشمل القائمة 33 حارسا للمرمى، و32 مدافعا و18 لاعب خط وسط، و18 مهاجما.

ومن بين هؤلاء، النجم رونالدو نازاريو (الظاهرة)، الذي كان بعمر 17 عاما فاز فريق منتخب البرازيل ببطولة 1994، قبل أن يحققها مجددا ويتوج بلقب هداف مونديال 2002 بكوريا واليابان.

وفاز حارسا المرمى بيبي رينا، وفيكتور فالديس، والمدافع راؤول ألبيول، بكأس العالم مع إسبانيا في بطولة جنوب أفريقيا 2010 دون خوض أي مباراة.

ومن اللافت أيضا أن بعض الأسماء التي فازت بالبطولة لم تحقق هذا الإنجاز مرة واحدة دون مشاركة بل تكرر الأمر، مثل حارس المرمى الإيطالي، غويدو ماسيتي، الذي اكتفى بمشاهدة مباريات منتخب إيطاليا في بطولتي 1934 و1938.

وتكرر الأمر مع حارس المرمى البرازيلي، كارلوس خوسيه كاستيلو، الذي فاز ببطولتي 1958 و1962 دون الظهور في أي مباراة. وهو الأمر الذي حدث أيضا مع زميليه خوسيه ماسيا، المعروف باسم "بيبي"، الذي شارك في البطولتين دون أن يلعب أي مباراة.

وبالنسبة لموندال قطر، فقد استخدم مدرب منتخب الأرجنتين الحالي، ليونيل سكالوني، ومدرب فرنسا، ديدييه ديشان، 24 من 26 لاعبا تم استدعاؤهم للمشاركة.

ويمكن أن ينضم الأرجنتينيان جيرونيمو رولي، وفرانكو أرماني، أو الفرنسيان ألفونس أريولا، وكريم بنزيمة، إلى هذا "النادي الحصري" من الأبطال الذين لم يشاركوا في البطولة إذا فازت الأرجنتين أو فرنسا في نهائي البطولة، الأحد.

وقد يضع الفرنسي أريولا، اسمه ضمن قائمة الأبطال المكريين للإنجاز بعد أن فاز "الديوك" ببطولة روسيا 2018، دون أن يشارك في أي مباراة.